الرئيسية>>التنمية المجتمعية>>المسؤولية الاجتماعية للشركات

المسؤولية الاجتماعية للشركات

بسبب التزامنا تجاه كل من مجتمعنا وبيئة العمل لدينا، تلعب المسؤولية الاجتماعية للشركات  دورا أساسيا في عملياتنا في البنك التجاري الدولي. تؤثر أعمالنا على بيئتنا المحلية وتمس حياة الملايين من الناس في جميع أنحاء مصر. ومن خلال هذا التوجه الفريد أصبح البنك التجاري أحد الرواد في "المسؤولية الاجتماعية للشركات" والتي تقوم على سبعة مجالات رئيسية.

رعاية المواهب
في بداية العام، شارك البنك التجارى الدولى في رعاية "سمبوزيم القاهرة لنحت حديد الخردة"، وذلك تشجيعاً من البنك للمواهب الفنية التى تستلهم المعادن مصدراً لها لخلق أعمال فنية. في عام 2012 تعاون البنك مع إدارة الفنون الجميلة بوزارة الثقافة المصرية كي يحتضن جيل جديد من الفنانين الصغار الموهوبين، وفي إطار هذا التعاون، أقيمت مسابقة ومعرض لهؤلاء الشباب لعرض أعمالهم الفنية تحت رعاية البنك التجارى الدولى. قام البنك بإصدار كتاب باسم (مصر: الوعد- الإصدار الثانى)، والذى تم تصميمه ونشره من قبل البنك مصاحباً لفعاليات المعرض. كما أتى إسهام آخر من البنك التجارى الدولى في عالم الفنون الرفيعة عبر رعايته للجمعية المصرية الفلهرمونية، والتى تقدم أعمالاً موسيقية كلاسيكية.
 
Enactus
للعام السابع على التوالى، قام البنك التجارى الدولى بمواصلة شراكته الممتدة مع Enactus (والمعروفة سابقاً باسم سايف) كي تقوم بترويج حلول مهنية وعملية بين الشباب لمعاونتهم على الوصول إلى حلول مستدامة لتحسين أوضاع المجتمعات الفقيرة والمحتاجة.
يقود هذه المبادة طلاب، أكاديميون، وعاملون في مجال الأعمال، حيث تطبق المعايير المهنية والاحترافية لحل مشاكل المجتمعات الفقيرة سواء الحاجات الاقتصادية أو الاجتماعية. وهي عملية لا تفيد فقط المحتاجين ولكن أيضاً تساعد الطلاب على تطوير قدراتهم القيادية، تعليمهم روح الفريق، مهارات العروض التقديمية، الاتصال، والتواصل بشكل عام، وذلك بالتزامن مع تطوير شعورهم بالانتماء والمسئولية تجاه مجتمعاتهم، كما يحصل الطلاب على فرصة لتطوير قدراتهم العملية والقيادية. قام البنك التجارى الدولى هذا العام برعاية مسابقة Enactus الخاصة حول (أخلاقيات العمل) كما قام البنك أيضاً برعاية المسابقة الوطنية، والتى تجرى على مدار يوم كامل، حيث تقوم مجموعة من الفرق المشاركة من أهم الجامعات المصرية بالتنافس للحصول على فرصة لتمثيل مصر في مسابقة Enactus العالمية. ويسعدنا هنا أن نشير إلى أن الفريق المصرى المشارك من الجامعة الفرنسية في مصر قد نجح في الحصول على المركز الثاني في مسابقة Enactus العالمية والتي عقدت بالعاصمة الأمريكية واشنطن عام 2012.
 
صحة المجتمع
بالتعاون مع مستشفى سرطان الأطفال 57357 والسفارة الكندية بمصر، شارك متطوعون من البنك التجارى الدولى في سباق تيري فوكس بطول 4كم، وذلك حول سور الجامعة الأمريكية بالقاهرة، وذهبت جميع عوائد هذه الاحتفالية إلى مركز الأبحاث بمستشفى 57357.
وعلى صعيد مماثل، لعب البنك التجارى الدولى دوراً في حملات التبرع بالدم لعدة سنوات، وذلك كي نساهم في مواجهة الاحتياج الدائم لنقل الدم في مصر، وقام البنك -تحت رعاية وزارة الصحة-  بتنظيم حملة للتبرع بالدم استمرت على مدار ثلاثة أيام في عدد من فروع البنك في مختلف أنحاء الجمهورية، وذلك تشجيعاً للموظفين على التبرع.
 
التوعية البيئية
على صعيد البيئة، انحصر هدفنا لعام 2012 في التأكد من تطبيق برنامج "البنك التجارى الدولى يحافظ على البيئة" في جميع مراكزنا الرئيسية. يهدف البرنامج إلى تشجيع السلوكيات صديقة البيئة من قبل الموظفين، وذلك عبر الترويج للتوعية بأهمية الحفاظ على الورق، الماء، الكهرباء، ومواد استهلاكية أخرى. وقد تضمنت هذه الإجراءات التحفظية استخدام أدوات موفرة للماء والكهرباء. كما قمنا بتطبيق برنامجنا للحفاظ على البيئة عام 2012 في مركزنا الرئيسى بالقرية الذكية، وذلك كي نضمن أن كافة مواد الدعاية الخاصة بنا مطبوعة ومصنعة من  مواد صديقة للبيئة، وكذلك في مختلف فروع البنك.
يعمل البنك التجارى الدولى على إطلاق العديد من مبادرات الاستدامة بناءً على التزامه المستمر بتطبيق المزيد من الممارسات صديقة البيئة.
 
تطوير العاملين
في مجال تطوير وتدريب العاملين، قمنا بالتركيز على تحسين المهارات الإدارية لجميع مستويات الإدارة، وقد تضمن ذلك إطلاق برنامجين جديدين:
1. برنامج (مشرف لأول مرة) والذي تم تصميمه ليواكب احتياجات المديرين الذين تمت ترقيتهم حديثاً وتقوية قدراتهم الأساسية وقدرتهم على إدارة فريق العمل بفاعلية كونهم مديرين.
2. يركز برنامج "تطوير الإدارة المتوسطة" على إدارة التغيير، وتقوية مهارات القيادة لدى المديرين المتوسطين ومساعدتهم على تطويع فكرهم وقدراتهم بشكل استراتيجي لتتسق مع رؤية البنك التجارى الدولى.
تعمل هذه البرامج المطورة حديثاً جنباً إلى جنب مع برنامجي إدارة آخرين: برنامج قيادة بنوك التجزئة، والذى تم تصميمه خصيصاً ليخلق مواهب جديدة في قطاع بنوك التجزئة المصرفية، وبرنامج الإدارة والقيادة والذى يهدف إلى تطوير قدرات القيادة والإدارة للمديرين التنفيذيين.
 
ميثاق الشرف
يؤمن البنك التجارى الدولى بضرورة منح فرص متساوية لجميع موظفي البنك، وهو ما ينعكس بوضوح في ميثاق الشرف الخاص بنا. بالإضافة إلى تشجيع كافة الممارسات المناهضة للتمييز، تمنع سياساتنا أي نوع من التحرش أو الترهيب، وهو ما نراه بوضوح في تبني سياسة الإفصاح التي توفر أعلى درجات السرية والحماية لكل من يريدون أن يفصحوا بوضوح عن أخطاء مؤسسية.
 
إدارة تجربة العملاء
نقوم بإدارة ومراقبة مستوى جودة الخدمة المقدمة للعملاء وقياس مدى رضائهم وقد تطلب منا الوصول إلى النجاح الذي حققناه استخدام طريقة إدارة شاملة ضمت:
•تحقيق الامتياز في العمليات
•التركيز على رضاء العميل
•بناء الكوادر المصرفية
قمنا بخلق وإدارة هيكل تنظيمي مخصص كي نتمكن من تحقيق الامتياز في العمليات، وذلك عبر مراقبة وتحسين العمليات الأساسية، كما قمنا بتوجيه كامل انتباهنا نحو العاملين بالهيكل المؤسسي بالإضافة إلى خلق بيئة ترعى وتتبنى رضاء العميل.
تم تدريب الموظفين العاملين بالإدارات وخدمة العملاء على جودة الخدمة على ثلاث مراحل، وقد انعكس التدريب إيجابياً على تجربة العملاء بالبنك، كما تم تبنى عدة وسائل لقياس آراء العملاء وتسجيلها عبر مختلف الإدارات بالبنك.

حيث يعد رضاء العملاء ذو أولوية قصوى لدى البنك التجارى الدولى. يتم التحقيق في الشكاوى بأقصى اهتمام عبر وحدة رعاية العملاء ووحدة الشكاوى، والتي تديرها مجموعة التوافق بالبنك. جميع أوجه القصور يتم التعرف عليها وحلها لضمان رضاء العميل.

 

ملاقاة توقعات المساهمين
يضم مجلس إدارة البنك التجارى الدولى ثماني أعضاء غير عاملين و مدير عامل بالبنك، يعكس التنوع في خبرات والخلفيات الذي يمتلكه أعضاء مجلس الإدارة ثقافة البنك.
يتم إعلام مجلس الإدارة بكل ما يجد من أنشطة البنك، ويتم تقييم أداءه ومقارنته بالأهداف الإستراتيجية للبنك، إن الإفصاح السريع عن أي معلومات مالية أو غير مالية يتم بشكل دوري وذلك تدعيماً لالتزام البنك التجارى الدولى بإطلاع المساهمين على كل ما يستجد.
في النهاية، فإنه من الجدير بالذكر أن سياسات الحوكمة التي يتبعها البنك، والتي تضمن استقلالية أداءه في مجالات التوافق والمخاطر، يتم إظهارها في أعلى مستويات التوافق مع هياكل الحوكمة الخاصة بالبنك المركزى المصرى للبنوك المصرية.

​​​​​