أعضاء مجلس الإدارة

​​​يتبنى البنك التجاري الدولي أعلى معايير الإفصاح والشفافية في إطار الحوكمة الرشيدة والتي تلائم أعمال البنك وأنشطته وفقاً للتطورات المحيطة به. حيث يلتزم البنك بتقديم معلومات دقيقة ومتكاملة وحديثة إلى المساهمين؛ بما يتفق مع المتطلبات التشريعية والرقابية ضمن إطار عمل الشفافية. ويضمن البنك تطبيق ممارسات وإجراءات متكاملة للإفصاح عن المعلومات؛ وإمكانية حصول كافة المساهمين على حد سواء على المعلومات المعلنة بصورة فورية. ولتحقيق ذلك، يتبنى البنك سياسة خاصة بالشفافية والإفصاح عن المعلومات تعكس كافة متطلبات الافصاح (الإفصاحات المالية وغير المالية والرقابية تتضمن كافة البيانات الهامة بالبنك وعملياته وأداؤه المالي، وذلك بما يتوافق مع هيكل المساهمين.


يعد مجلس الإدارة أحد الركائز الأساسية في عملية صنع القرار داخل مؤسسة البنك التجاري الدولي، حيث يعنى بمسئولية القيادة والإشراف على البنك مع التأكد من تطبيق ونجاح استراتيجيته  بهدف تقديم عائدات ثابتة ومستمرة لمساهميه، وموظفيه والمجتمع بأسره. 


يتكون مجلس الإدارة من تسعة أعضاء، عضوين تنفيذيين إلى جانب سبعة​ أعضاء غير تنفيذيين من أصحاب الخبرات المتنوعة التي تمنح البنك التجاري الدولي ميزة تنافسية فريدة. وترتكز مسئوليات مجلس الإدارة على تحقيق العوائد المالية طويلة الأجل والحفاظ على مصالح جميع الأطراف ذات العلاقة، سواء كانوا من العملاء أو المساهمين أو الموظفين أو فريق العمل فضلاً عن المجتمعات المحيطة بأنشطة البنك التجاري الدولي.


وتمتد مسئوليات مجلس الإدارة إلى ترسيخ عقيدة البنك وسياسته التشغيلية مع العمل على تحقيق الأداء المالي المتميز بالإضافة إلي الحفاظ علي استمرارية هذا النجاح، وهو ما يجري تنفيذه من خلال تبني منظومة ابتكاريةبوضع الاستراتيجيات والإشراف على مستوى المخاطر.ويلتزم أعضاء مجلس الإدارة بالاجتماع ستة مرات على الأقل كل عام لمناقشة الأمور المتعلقة بأعمال البنك والتي تحظى باهتمام السادة المساهمين.
 
السيد الأستاذ/ هشام عز العرب
رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب

تقلد هشام عز العرب منصب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب للبنك التجاري الدولي في عام 2002. ويتولى عز العرب قيادة فريق عمل يضم أكثر من 6500 موظف وخبير مصرفي ممن ساهموا في ترسيخ مكانة البنك كأكبر مؤسسة مصرفية تابعة للقطاع الخاص في مصر – إذ يحتل البنك التجاري الدولي صدارة القطاع المصرفي المصري من حيث حجم الإيرادات ومعدلات الربحية والملاءة المالية والحصة السوقية من إجمالي الودائع المصرفية بالسوق المصري، كما يقوم بخدمة قاعدة عملاء ضخمة تربو على مليون عميل، بما في ذلك أكبر 500 شركة في مصر بالإضافة إلى العملاء الأفراد والمشروعات الصغيرة والمتوسطة في السوق المصري.
وقد عزز البنك مكانته الرائدة وكيانه المؤسسي في السوق المصري تحت قيادته.  نجح البنك خلال تلك الفترة في تحقيق نمواً في قيمته الرأسمالية من مليار جنيه مصري إلى 90 مليار جنيه وهو ما جعل من سهم البنك أقوى مكونات المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية وعلامة جذب لمجتمع الاستثمار الدولي، فضلاً عن كونه مقياسًا لأداء القطاع المصرفي في الأسواق الناشئة. 
وتعد ثقافة العمل أحد الركائز الأساسية التي ساهمت في نجاح البنك وتنمية أعماله على مدار 15 عامًا تحت قيادة عز العرب، حيث تقوم ثقافة العمل بالبنك على تشجيع روح المبادرة والعمل الابتكاري مع الالتزام بأفضل الممارسات العالمية فيما يتعلق بحوكمة الشركات وإدارة المخاطر. وتمثل تلك الثقافة أهم المميزات التنافسية التي ينفرد بها البنك التجاري الدولي. وقد أثمرت ثقافة العمل عن إطلاق أول برنامج من نوعه يتيح ملكية الموظفين للأسهم في عام 2006 سعيًا لتحقيق التوافق بين مصالح المساهمين وأهداف وتطلعات فريق العمل. وعلاوةً على ذلك قام عز العرب بإنشاء مؤسسة البنك التجاري الدولي في عام 2010، وهي المؤسسة المعنية بالمساهمة الفعالة في النهوض بالخدمات المقدمة للأطفال الأقل حظاً في مجالات الصحة والتعليم.
وقد حصد البنك التجاري الدولي العديد من الجوائز على المستوى الاقليمي والدولي آخرها جائزة "أفضل بنك في الأسواق الناشئة على مستوى العالم" من مؤسسة يورومني الإعلامية Euromoney في يوليو 2017 ليصبح بذلك أول بنك في مصر وأفريقيا والشرق الأوسط يفوز بتلك الجائزة. كذلك تم اختيار البنك من قبل مؤسسة يورومني كأفضل بنك في الشرق الأوسط. وفاز أيضًا بجائزة المؤسسة الإعلامية "أفريكان بانكر" لأفضل بنك في مجال المسئولية الاجتماعية خلال عام 2016. ومن ناحية أخرى حصل عز العرب على جائزة "الإسهامات المتميزة في قطاع الخدمات المالية بالشرق الأوسط" من يورومني خلال عام 2016، بالإضافة إلى جائزة "أفضل رئيس تنفيذي في مصر وأفريقيا" تتويجاً لمجهوداته المتميزة في ريادة البنك خلال احتفالية جوائز مؤسسة EMEA Finance.
جدير بالذكر أن هشام عز العرب يشغل منصب رئيس مجلس إدارة اتحاد بنوك مصر، كما يشغل عضوية المجلس الاستشاري للأسواق الناشئة التابع لمعهد التمويل الدولي، وعضوية المجلس الاستشاري الإقليمي لمؤسسة ماستركارد في الشرق الأوسط.  وهو أيضاً عضو مجلس إدارة غير تنفيذي بشركة فيرفاكس وشركة اطلس مارا وشركة ريبل وود.  وبالإضافة إلى ذلك يشغل عز العرب منصب رئيس مجلس إدارة مجلس أمناء مؤسسة البنك التجاري الدولي.
وقبل انضمامه إلى البنك التجاري الدولي شغل عز العرب العديد من المناصب القيادية في مؤسسات دويتشه بنك وجي بي مورجان وميريل لينش في أسواق البحرين ونيويورك والقاهرة. حصل عز العرب على بكالوريوس التجارة من جامعة القاهرة.

 

السيد الأستاذ/​حسين أباظة
المسئول الرئيسي التنفيذي - وعضو مجلس الادارة
يتمتع السيد حسين أباظة بخبرة طويلة تزيد عن 30 عاماً في مجال الخدمات المالية ويحظى بعلاقات وطيدة مع المجتمع الاستثماري الدولي. انضم سيادته إلى أسرة البنك التجاري الدولي في عام 1985 وشغل على مدار هذه الفترة العديد من المناصب في مختلف القطاعات منها رئيس قطاع المخاطر والرئيس التنفيذي للعمليات. وتولى سيادته مهام الرئيس التنفيذي للقطاع المؤسسي منذ أكتوبر2011 وحتى توليه منصب المسئول التنفيذي الرئيسي وعضو بمجلس إدارة البنك في مارس 2017.
وقضى السيد أباظة فترة من حياته المهنية خارج البنك التجاري الدولي من خلال عمله رئيس البحوث والاستثمار لشركة إي أف جي هيرميس لإدارة صناديق ومحافظ الاستثمار من مارس 1995 إلي أكتوبر 1999 .
تخرج الأستاذ حسين أباظة من الجامعة الأمريكية - بكالوريوس إدارة أعمال في 1984 وقد تلقي مجموعة من الدورات التدريبية المكثفة في كل من لندن , نيويورك ، بلجيكا وسويسرا.

السيد الاستاذ/ جاويد ميرزا
عضو مجلس الإدارة غير تنفيذي

يشغل السيد ميرزا حالياً منصب رئيس شركة فوكالون للاستشارات ويعد سيادته مؤسس تلك الشركة فى تورونتو كندا. كما يشغل عضوية مجلس إدارة يوروبنك باليونان كعضو غير مستقل ورئيس للجنة المخاطر المنبثقة من مجلس الإدارة وكذلك عضوية معهد مديري الشركات بكندا.
يتمتع السيد ميرزا بخبرة واسعة ومتنوعة تمتد لأكثر من خمس وثلاثين عاما في المجالات المالية والتكنولوجية، بجانب إدارة المخاطر والعمليات.  فقد عمل سيادته في العديد من المؤسسات الدولية البارزة من بينها سيتي كورب وبنك ABN AMRO. حيث بدأ العمل كمراقب مالي في سيتي بنك باكستان، ثم انضم إلى بنكABN AMRO   حيث شغل العديد من المناصب الاشرافية الإقليمية في عدد من المناطق حول العالم منها وسط شرق أوروبا، أوروبا، وسط آسيا، بالإضافة إلى الشرق الأوسط وأفريقيا، ثم التحق بعد ذلك بفرع البنك في هونج كونج ليتولى مهام نائب الرئيس التنفيذي والمدير المالي لمنطقة آسيا وأستراليا ونيوزيلندا.  انضم السيد ميرزا إلى الإدارة التنفيذية العليا للمجموعة ببنك ABN AMRO، كما شغل عضوية المجلس المالي والمجلس التنفيذي للعمليات، فضلاً عن عضوية مجلس إدارة برايم بنك وبنك ABN AMRO الباكستان وعدة مؤسسات أخرى غير هادفة للربح بكندا.

ساهم سيادته في إعداد الدراسات النافية للجهالة الخاصة بعدد من صفقات الاستحواذ الناجحة على عدد من البنوك في المجر، تايوان، تايلاند، المانيا، فرنسا والباكستان. كما ساهم في ترشيد المصروفات وتدعيم كفاءة العمليات وتحسين مستوى الربحية من خلال توجيه العمليات والإدارة الكفء وتعزيز المرونة في جميع مناحي العمل.  ويحظى السيد ميرزا​ بكفاءة عالية خاصةً في مجالات التخطيط الاستراتيجي للأعمال، وإدارة أداء فرق العمل، وإدارة مخاطر العمليات، والمراجعة، والالتزام والضوابط المركزية، وإدارة عمليات التغيير، وقطاع العمليات، بالإضافة إلى الدراسات النافية للجهالة وخدمات وعمليات تكنولوجيا المعلومات.

حصل السيد/ ميرزا على العديد من الدورات التدريبية المتنوعة بمجال إدارة الأعمال من مجموعة مؤسسات بارزة، منها كلية كوينز لإدارة الأعمال وكلية وارتون لإدارة الأعمال.

التحق السيد ميرزا بالبنك التجاري الدولي في 2008 حيث شغل منصب الرئيس التنفيذي للعمليات، ثم مستشاراً لمجلس إدارة البنك في 2010 وعضو مجلس إدارة منتدب من مجلس الادارة للإشراف على قطاعي التجزئة المصرفية والفروع في 2013.​

وفي يناير 2014، اختير سيادته كعضو مجلس إدارة غير تنفيذي ورئيساً للجنة المراجعة وعضوًا بلجنة العمليات وتكنولوجيا المعلومات ولجنة المخاطر، ولجنة الحوكمة والترشيحات ولجنة المرتبات وتقدير المزايا والمجلس الاستشاري للتنمية المستدامة. 


 
السيد الأستاذ/ ياسر زكي هاشم
عضو مجلس الادارة غير تنفيذي

بدأ السيد هاشم مسيرته المهنية كشريك في مكتب زكي هاشم وشركاه للمحاماة والاستشارات القانونية عقب تخرجه في كلية الحقوق بجامعة القاهرة في عام 1989. أصبح السيد هاشم الشريك التنفيذي لمكتب زكي هاشم وشركاه للمحاماة والاستشارات القانونية، وتولي إدارة الأعمال اليومية وتمثيل المكتب أمام كبار العملاء ومكاتب المحاماة الدولية في عام 1996.

وجه السيد هاشم جهوده نحو تقديم الاستشارات القانونية المتعلقة بالشركات وسوق المال وصفقات الدمج والاستحواذ وقطاع الاتصالات، فضلاً عن مشاركته في العديد من عمليات هيكلة وتأسيس الشركات الأجنبية والمحلية وتقديم الخدمات الاستشارية لتدعيم أعمال مجموعة من أبرز المستثمرين المحليين والأجانب في مصر.

وساهم السيد هاشم في إعداد الأطر القانونية لجميع الطروحات العامة الأولية التي شهدتها البورصة المصرية خلال السنوات الأخيرة، علاوة على التمثيل القانوني للعملاء في صفقات الدمج والاستحواذ الكبيرة وعروض المناقصات والمزايدات البارزة.  واتسعت مجالات عمل وإسهامات السيد هاشم لتشمل الاشتراك في عمليات الإعداد والتفاوض بشأن كافة تراخيص قطاع الاتصالات منذ إتاحة الفرصة للقطاع الخاص توفير خدمات الاتصالات في مصر، والتي تشمل تراخيص كبائن الاتصالات العامة، والهواتف المحمولة، وشبكات البيانات الخاصة، والكابلات البحرية والأقمار الصناعية وغيرها من مناقصات الاتصالات.

انضم السيد هاشم إلى نقابة المحامين المصريين فور تخرجه في عام 1989، وتم اعتماده في المحكمة العليا في مصر عام 2007. يعد السيد هاشم عضوًا بارزًا في كل من الجمعية المصرية للقانون الدولي وجمعية خبراء التراخيص (LES)، فضلاً عن كونه المستشار الشرفي للسفارة البريطانية في مصر.

انضم سيادته كعضو مجلس إدارة غير تنفيذي إلى مجلس إدارة البنك التجاري الدولي في مايو 2013 وتم اختياره رئيسًا للجنة الحوكمة والترشيحات وعضواً بلجنة المراجعة، ولجنة المرتبات وتقدير المزايا.


الاستاذ الدكتور/ شريف حسين كامل
عضو مجلس الإدارة غير التنفيذي

يعمل أ.د. شريف كامل حالياً كأستاذ بكلية نظم المعلومات الإدارية وهو العميد المؤسس لكلية إدارة الأعمال بالجامعة الأمريكية بالقاهرة. كما شغل سيادته منصب نائب رئيس الجامعة الأمريكية بالقاهرة لشئون إدارة المعلومات، وهو أيضاً حاصل على زمالة "ايزنهاور" وزمالة "المركز الدولي للمشروعات".

يتمتع سيادته بخبرة واسعة ومتنوعة لكونه أكاديمي بارز في مجالات الاستثمار في رأس المال البشري وبناء وإدارة مؤسسات التنمية التنفيذية.  شغل سيادته العديد من المناصب القيادية خلال مسيرته التعليمية حيث ساهم في إنشاء معهد التعليم التنفيذي الدولي من خلال منصبه كمساعد العميد للتعليم التنفيذي خلال الفترة من 2008 إلى 2009، وعمل مديرًا لقسم التنمية الأساسية بالكلية خلال الفترة من 2002 حتى 2008، فضلاً عن توليه مهام مدير معهد التنمية الإدارية خلال الفترة من 2002 إلى 2006. قبل انضمامه إلى الجامعة الأمريكية بالقاهرة، عمل الدكتور كامل كمدير المعهد الإقليمي لتكنولوجيا المعلومات خلال الفترة من 1992 إلى 2001، وذلك بعد أن ساهم في تأسيس وإدارة قسم التدريب بمركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء المصري خلال الفترة من 1987 إلى 1992.

يعد الدكتور شريف كامل عضوًا بارزًا في العديد من المنظمات المحلية والدولية الرفيعة، ومن بينها المجلس الاستشاري لمنطقة الشرق الأوسط بمؤسسة AACSB الدولية، ومجلس الأعمال الأمريكي المصري، ومؤسسة التعليم من أجل التوظيف – مصر.  كما شغل سيادته عضوية صندوق المشروعات المصري الأمريكي، واللجنة الاستشارية للمعرفة بالبنك الدولي، ومنصب نائب الرئيس التنفيذي لغرفة التجارة الأمريكية في مصر.  وهو أيضاَ أحد الأعضاء المؤسسين لجمعية الانترنت في مصر. 

حظى سيادته بتكريم العديد من المنظمات البارزة خلال مشواره الأكاديمي والمهني، حيث حصل على عدد من جوائز القيادة التنظيمية من منظمة IRMA الأمريكية في عام 1999، ومنظمة BITWorld المكسيكية في عام 2000 تقديرًا لإسهاماته الفعالة بمجتمع تكنولوجيا المعلومات، فضلاً عن الفوز بجائزة التميز في البحث العلمي من كلية إدارة الأعمال والاقتصاد والإعلام من الجامعة الأمريكية بالقاهرة في عام 2005، وجائزة الريادة من كلية الإدارة عام 2013.  وفي عام 2014 منح جائزة برنامج الأمم المتحدة للتنمية لنشاطه في تطوير وتنمية الموارد البشرية القومية. 

حصل الدكتور كامل على درجة الدكتوراه في نظم المعلومات من كلية لندن للاقتصاد والعلوم السياسية في عام 1994، وذلك بعد أن نال درجة الماجستير في إدارة الأعمال عام 1990 ودرجة البكالوريوس في نفس التخصص من الجامعة الأمريكية بالقاهرة عام 1987. كما حصل سيادته على درجة الماجستير في الفنون والعمارة الإسلامية عام 2013.

انضم سيادته كعضو مجلس إدارة غير تنفيذي إلى مجلس إدارة البنك التجاري الدولي في مايو 2013 وتم اختياره رئيسًا للجنة العمليات وتكنولوجيا المعلومات وعضواً بلجنة المراجعة، ولجنة الحوكمة والترشيحات ولجنة المرتبات وتقدير المزايا.

 
السيد الأستاذ/ مارك ريتشاردز
عضو مجلس الادارة غير التنفيذي

يشغل السيد ريتشاردز منصب رئيس مجلس الإدارة التنفيذي لشركة "أي بي جي ال" (IPGL) المحدودة، وهي شركة قابضة كبرى مقرها المملكة المتحدة، وأيضاً رئيس شركة إكسوتيكس القابضة المحدودة للاستثمار والسمسرة في الأسواق الحدودية.  كما يشغل سيادته منصب مدير "سنغافورة لايف"، وهي من الشركات سريعة النمو والمتخصصة في تقديم الخدمات المتطورة ذو التقنيات الرقمية في مجال التأمين على الحياة بمنطقة جنوب شرق آسيا، وأيضاً منصب مستشار ابتكار العلوم بوحدة رأس المال المخاطر بجامعة أكسفورد.

ويتمتع السيد ريتشاردز بخبرة واسعة في مجال الاستثمار والخدمات المصرفية بالأسواق الناشئة، حيث عمل سيادته كشريك ورئيس للخدمات المالية بشركة أكتيس، واحدة من كبرى الشركات المتخصصة في الاستثمار المباشر في الأسواق الناشئة في العالم. واستطاع على مدار 11 عامًا بناء كيانات ناجحة في العديد من الدول، خاصة في أفريقيا، وآسيا وأمريكا اللاتينية.

قبل انضمامه إلى أكتيس، قضى السيد ريتشاردز 18 عامًا في بنك باركليز تقلد خلالها مناصب عديدة، منها الرئيس التنفيذي لقطاع التخطيط الاستراتيجي والتطوير المؤسسي. كما تقلد أيضًا منصب الرئيس التنفيذي للقطاع المالي بمجموعة باركليز الدولية.

ومن خلال خبرة عالمية تمتد لثلاثين عامًا في القطاع المصرفي والخدمات المالية، يعمل السيد ريتشاردز كعضو غير تنفيذي بعدد من المؤسسات.

حصل سيادته على بكالوريوس الاقتصاد والتاريخ المعاصر من جامعة أكسفورد، بالإضافة إلى حصوله على العديد من الشهادات المتخصصة مثل التخطيط الاستراتيجي من كلية اشريدج للإدارة بالمملكة المتحدة وبرنامج التنمية السريعة من كلية لندن للإدارة وبرنامج رئاسة الشركات الخدمية من جامعة هارفرد.

انضم سيادته كعضو مجلس إدارة غير تنفيذي إلى مجلس إدارة البنك التجاري الدولي في فبراير 2014 وتم اختياره رئيسًا للجنة المخاطر وعضوا بلجنة الحوكمة والترشيحات ولجنة المرتبات وتقدير المزايا.

 

السيد الأستاذ/​ بيجان خوسروشاهي
عضو مجلس إدارة غير تنفيذي ممثلاً للاستثمارات شركة فيرفاكس المالية القابضة وشركاتها التابعة

انضم السيد بيجان خوسروشاهي  إلي شركة فيرفاكس المالية القابضة في يونيو 2009، وتعمل شركة فيرفاكس القابضة ومقرها الحالي لندن، من خلال الشركات التابعة لها في مجال التأمين وإعادة التأمين على الممتلكات والتأمين ضد الحوادث بالإضافة إلي إدارة الاستثمار، وهي شركة مدرجة في بورصة تورونتو، بكندا.  كما يمثل السيد بيجان شركة فيرفاكس كعضو مجلس إدارة في مجموعة الخليج للتأمين في الكويت، وشركة البحرين الكويت للتأمين في البحرين، والشركة العربية المصرية للتأمين في مصر، وشركة الشرق العربي للتأمين في الاردن، وشركة التامين في تركيا، وكذلك البنك الأردني الكويتي في لندن، وشركة أليانز للتأمين في الإمارات العربية المتحدة، وشركةBRIT  المحدودة في المملكة المتحدة.   
قبل انضمامه إلى شركة فيرفاكس، تولى السيد بيجان منصب الرئيس والمدير التنفيذي لشركة فوجي للتأمين ضد الحريق والتأمين البحري ومقرها اليابان، حيث كان الشخص الوحيد من غير اليابانيين الذي يتقلد منصب رئاسة شركة تأمين يابانية في التداول العام. انتخب بيجان رئيساً للشركة في يونيو 2004 ونجح في تنفيذ استراتيجية رائدة اعادة شركة فوجي إلى الربحية والنمو. في الفترة من عام 2001 وحتى عام 2004، شغل السيد بيجان منصب رئيس العمليات العامة للتأمين بشركة AIG ومقرها سيول، كوريا الجنوبية، حيث أسفرت خطة إعادة هيكلة الشركة عن نمو العائد من خلال الترويج الجيد لمنتج الشركة التأميني وتطوير استراتيجيات التواصل مع العملاء.
تقلد السيد خوسروشاهي  منصب نائب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة AIG Sigorta في اسطنبول، تركيا خلال الفترة من عام 1997 حتى عام 2001، وشارك في مفاوضات التحالفات الاستراتيجية والمشاريع المشتركة مع الشركات التركية العملاقة، بالإضافة الي عمله  مع الجهات التشريعية الحكومية من أجل دعم المنتجات الجديدة  في سوق التأمين التركي الناشئ.  وشغل سيادته منصب نائب الرئيس الإقليمي لشركة AIG لعمليات الممتلكات والحوادث المحلية لمنطقة منتصف الأطلسي مقرها في فيلادلفيا. وقد انخرط أيضا في العديد من المناصب المتعلقة بالاكتتاب والإدارة تزامناّ مع زيادة  مسئولياته في مقر AIG في نيويورك منذ انضمامه للشركة في عام 1986.
حصل السيد بيجان على ماجستير في إدارة الأعمال في عام 1986، بعد حصول سيادته على شهادة البكالوريوس في الهندسة الميكانيكية عام 1983 من جامعة دريكسل، كما شارك في برنامج تنمية التنفيذيين في كلية وارتون بجامعة بنسلفانيا في عام 2003، وهو محاضر منتظم في الجامعات ومعاهد التأمين المرموقة.
وقد كان عضواً في مجالس إدارة مجلس الشؤون الخارجية وجمعية التأمين في فيلادلفيا. كما كان أيضا عضوا بمجلس USO في كوريا الجنوبية، ورئيس لجنة التأمين في الغرفة التجارية الأمريكية في كوريا الجنوبية، وعضواً في جمعية رجال الأعمال الأتراك.  وحالياً يشغل سيادته عضوية معهد تشارترد للتأمين بلندن.
 انضم سيادته كعضو مجلس إدارة غير تنفيذي إلى مجلس إدارة البنك التجاري الدولي في اكتوبر 2014 وتم اختياره رئيسًا للجنة المرتبات وتقدير المزايا وعضواً بلجنة المخاطر، ولجنة الحوكمة والترشيحات.

 

الأستاذة الدكتورة/ أماني محمد نجيب أبو زيد
عضو مجلس الإدارة غير التنفيذي

الأستاذة الدكتورة/ أماني محمد نجيب أبو زيد هي مفوض البنية التحتية والمعلوماتية والطاقة والسياحة بالاتحاد الأفريقي، وانتخبت لهذا المنصب في ٢٠١٧ لتتولى مسؤولية الاستراتيجيات والسياسات والشراكات الإقليمية والقارية.  وتتركز الخبرة العملية لسيادتها في مجال التنمية الدولية فيما يزيد عن٣٠ عاما حيث تقلدت العديد من المناصب القيادية في كبرى المؤسسات الدولية المعنية ببرامج بالتنمية وخاصة في مجال البنية التحتية والطاقة، ومنها البنك الأفريقي للتنمية (AfDB)، والبرنامج الإنمائي للأمم المتحدة (UNDP)، والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID) عملت خلالها في أفريقيا وفرنسا والمملكة المتحدة وكندا، وقامت بإدارة محفظة عمليات بقيمة عشرة مليار دولار أمريكي.
الدكتورة/ أبو زيد حاصلة على بكالوريوس هندسة الاتصالات من جامعة القاهرة، ودرجة الماجستير في إدارة الأعمال من الجامعة الدولية الفرنسية للتنمية الافريقية، وأيضاً درجة الماجستير في الإدارة العامة من جامعة هارفارد، ودرجة الدكتوراه في التنمية الاقتصادية والاجتماعية من جامعة مانشستر بالمملكة المتحدة.  وتلقت سيادتها العديد من الجوائز والتقديرات الدولية بما في ذلك "الوسام العلوي" من جلالة ملك المغرب، و "شخصية المستقبل: من الحكومة الفرنسية، كما تم اختيارها في قائمة "الخمسين سيدة الأكثر تأثيراً في القارة الإفريقية".  تم تعيين سيادتها في عام 2017 مفوضاً للجنة الدولية لقادة التنمية المستدامة، كما حصلت على "جائزة الخريج الأكثر تميزاً" من جامعة مانشستر بالمملكة المتحدة.

تشغف الدكتورة/ أبو زيد بالموسيقى الكلاسيكية والعزف على البيانو. وفي مجال الرياضة، فهي متسلقة جبال متمرسة، وتحتل مراكز متقدمة في سباقات رالي الصحراء.
انضمت سيادتها كعضو مجلس إدارة غير تنفيذي إلى مجلس إدارة البنك التجاري الدولي في ديسمبر 2017 وتم اختيارها عضواً بلجنة المخاطر ولجنة الحوكمة والترشيحات ولجنة المرتبات وتقدير المزايا.

 

الأستاذة/ ماجدة رأفت جندي حبيب
عضو مجلس الإدارة غير التنفيذي

تشغل سيادتها منصب الرئيس التنفيذي والشريك المؤسس لعيادات "داوي". تتمتع السيدة حبيب بخبرة واسعة في مجال تكنولوجيا المعلومات التقنية وكذلك المدفوعات الإلكترونية، فضلا عن الحلول المصرفية الذكية. تتمتع سيادتها بخبرة 25 عامًا في مختلف المجالات الإدارية بما في ذلك الإدارة الاستراتيجية للعلامة التجارية، والتجزئة التسويقية والاتصالات المؤسسية وعلاقات المستثمرين.  وتقلدت سيادتها العديد من المناصب، ومنها عضو مجلس الإدارة والشريك المؤسس والرئيس التنفيذي للقطاع الاستراتيجي والتجاري والتسويقي لشركة فوري للخدمات المالية والمدفوعات الإلكترونية، حيث ساهمت سيادتها بخبرتها الطويلة في إرساء مكانة "فوري" كمنصة رائدة للمدفوعات الإلكترونية في مصر
قبل انضمامها إلى فوري، شغلت السيدة حبيب عضوية الفريق التنفيذي لشركة راية القابضة لمدة تسعة أعوام حيث قامت بدور رئيسي في اندماج وتطوير مجموعة راية، فضلا عن مشاركتها في إنشاء وتطوير العلامة التجارية لراية لتصبح علامة رائدة في مجال التكنولوجيا في مصر.
حاصلة على ماجيستير في إدارة الأعمال من (INSEAD) فرنسا، وهي حاصلة على شهادة البكالوريوس مع مرتبة الشرف في علوم الحاسب الآلي من الجامعة الأمريكية بالقاهرة.
انضمت سيادتها كعضو مجلس إدارة غير تنفيذي إلى مجلس إدارة البنك التجاري الدولي في ديسمبر 2017 وتم اختيارها عضواً بلجنة العمليات وتكنولوجيا المعلومات ولجنة الحوكمة والترشيحات ولجنة المرتبات وتقدير المزايا.

اللجان التابعة لمجلس الإدارة


قام مجلس إدارة البنك التجاري الدولي بتشكيل ثمان لجانٍ مستقلة لمعاونة المجلس في القيام بدوره على الوجه الأمثل. وبناءً عليه، يلتزم مجلس الإدارة بتوفير كافة الموارد والمعلومات اللازمة و التي من شأنها مساعدة هذه اللجان في أداء واجبها على نحوٍ فعال. ويخضع عمل كل لجنة إلى ميثاق مهني مكتوب يتضمن مسئوليات ومتطلبات وقواعد تشكيل اللجنة.


لجنة المراجعة

الإشراف على معايير النزاهة والجودة في القوائم والتقارير المالية الخاصة بالبنك التجاري الدولي
ترتكز مسئوليات لجنة المراجعة على التأكد من التزام البنك بأعلى معايير وضوابط المهنة فيما يتعلق بإصدار تقارير الأداء والإشراف على العمليات وتطبيق النظم الداخلية. وتضع اللجنة على رأس أولوياتها الحفاظ على مصالح المساهمين من خلال توفير أعلى مستويات الشفافية والالتزام الصارم بالسياسات واللوائح الداخلية. وتقوم عقيدة لجنة المراجعة خلال أداء أدوارها الهامة على الاستيعاب التام للدور الحيوي الذي يلعبه البنك التجاري الدولي في القطاع المصرفي المصري باعتباره البنك الرائد في جميع المجالات السالف ذكرها.


لجنة الحوكمة والتعويضات
الإشراف على تطبيق سياسة الحوكمة بالبنك التجاري الدولي فضلاً عن تقييم أداء مجلس الإدارة وتحديد المكافآت والترشيحات

تشكل لجنة الحوكمة والتعويضات محورًا رئيسيًا بمسئوليات مجلس الإدارة. وبناءًا على إطار سياسة الحوكمة بالبنك التجاري الدولي، تتولى لجنة الحوكمة والتعويضات تصميم سياسات ومعايير الحوكمة وتقييم كفاءة مجلس الإدارة وتحديد مكافآت الأعضاء. كما تتطرق مسئوليات اللجنة إلى تحديد قيمة المكافآت المناسبة للمديرين التنفيذيين والتأكد من توافقها مع الأهداف الاستراتيجية وتوقعات الأداء ونشاط المراجعة الداخلية.


لجنة المخاطر
الاشراف على إدارة المخاطر بالبنك التجاري الدولي

تعمل لجنة المخاطر في المقام الأول على مساعدة مجلس الإدارة في الإشراف على معدلات المخاطر عبر إنشاء أنظمة إدارة المخاطر مع المتابعة الدورية ومراجعة النظم الداخلية للتأكد من تركيز البنك على مواجهة المخاطر من خلال اتباع سياسات فاعلة. كما تقوم اللجنة بتوصية مجلس الإدارة بتطبيق استراتيجية محددة في حدود اختصاصاتها.


لجنة الإدارة
الإشراف على تنفيذ استراتيجية البنك التجاري الدولي

تعد لجنة الإدارة لجنة تنفيذية بالبنك التجاري الدولي حيث يتولى إدارتها رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب  بعضوية الرئيس التنفيذي للقطاع المؤسسي والرئيس التنفيذي لقطاعي الفروع والتجزئة المصرفية ورئيس قطاع التجزئة والخدمات المصرفية للأعمال.  وتتضح مسئوليات لجنة الإدارة في التأكد من إعمال استراتيجية البنك وفقاً لتوصيات وإرشادات مجلس الإدارة، وذلك من خلال إدارة الخصائص اليومية لعمليات البنك والتأكد من توافقها مع استراتيجية الإدارة ومعايير الكفاءة المطلوبة ودراسات تقييم المخاطر والاستخدام الأمثل لموارد البنك. وتلتزم لجنة الإدارة بمجموعة من المواثيق المهنية لضمان الالتزام مع التوجيهات الرقابية والسياسات الداخلية بالبنك التجاري الدولي. وتقوم اللجنة كذلك برفع تقارير دورية إلى مجلس الإدارة فيما يتعلق بالمركز المالي للبنك وتطورات النشاط وغيرها من الموضوعات ذات الأهمية.


لجنة الاستثمار والإقراض
الإشراف على تخصيص أصول البنك وتطورها وجودة هذه الأصول

تعد لجنة الاستثمار والإقراض لجنة تنفيذية بحيث تشمل أعضاء الإدارة العليا بالبنك. وتتحدد مسئوليات لجنة الاستثمار والإقراض المرتفع في إدارة كل ما يتعلق بأصول البنك كما هو موضح بالميزانية، والإشراف على عملية تخصيص الأصول وجودتها وتطور هذه الأصول. تجتمع  اللجنة اسبوعياً طبقا لميثاقها.

 

لجنة الشركات التابعة

لجنة الشركات التابعة هي لجنة تنفيذية مفوضة من مجلس الإدارة ومسئولة عن توجيه مراقبة الشركات التابعة للبنك التجاري الدولي، كما تتولى بالاشتراك مع مجالس إدارات الشركات وضع والتأكد من تنفيذ كافة الأهداف الاستراتيجية المتعلقة بها.
 
المجلس الاستشاري للاستدامة المؤسسية
يتصرف  المجلس الاستشاري للاستدامة (كجزء من حوكمة الاستدامة  مع اللجنة التوجيهية وإدارة التنمية المستدامة والتي شرعت في مارس 2013) نيابة عن المجلس في جميع الجهود المتعلقة بمجال الاستدامة.
وتطرح كافة أطر الاستدامة، وخرائط الطرق والاستراتيجيات والانتماءات الدولية، والمبادرات التي يتم تطويرها من قبل إدارة التنمية المستدامة على اللجنة التوجيهية  لتحديد الأولويات لاعتمادها أخيرا من قبل المجلس الاستشاري الاستدامة.


لجنة العمليات وتكنولوجيا المعلومات

لجنة العمليات وتكنولوجيا المعلومات هي لجنة تابعة لمجلس الإدارة تعاون المجلس في الإشراف على قطاعي العمليات وتكنولوجيا المعلومات وتقوم اللجنة بصياغة الاستراتيجية الخاصة بالقطاعين مع تحديد المخاطر المتعلقة بهما. كما تقوم اللجنة باعتماد الاستثمارات الخاصة بتلك المشروعات المتعلقة بتكنولوجيا المعلومات.​