​​

خدمات الأوراق المالية من بنك CIB

20 عامًا من الخبرة في  تقديم خدمات الأوراق المالية

يحظى البنك التجاري الدولي – مصر بمكانة رائدة بين أمناء الحفظ في السوق المصري عبر مسيرته الممتدة لأكثر من 20 عامًا من الخبرة في مجال حفظ الأوراق المالية نجح خلالها في بناء قاعدة متنوعة من العملاء تضم كبرى المؤسسات والعملاء ذوي الملاءة المالية. ويقوم البنك بتنفيذ أكثر من 300 ألف عملية سنويًا لقاعدة واسعة من العملاء تضم أكثر من 25 ألف عميل بإجمالي أصول قدرها 360 مليار جنيه موزعة بين (الأسهم، وسندات الخزانة، وأذون  الخزانة، والسندات الدولارية). وينفرد البنك التجاري الدولي بتقديم خدمة لا مثيل لها مقارنة بباقي اللاعبين مستفيدًا من شبكة الفروع المنتشرة بأنحاء الجمهورية التي تضم 198 فرعًا، وأكثر من 900 ماكينة صراف آلي، فضلًا عن مجموعة من أكفأ مديري الحسابات. وتقديرًا للجهود التي بذلها البنك في تقديم أفضل الخدمات في ذلك الصدد، حصد بنك CIB جائزة "أفضل مقدمي خدمات الأوراق المالية في مصر" لعام  2018 من المؤسسة العالمية جلوبال فاينانس.

ما هي خدمة أمين الحفظ؟

تشمل خدمات الحفظ عادة عمليات التسوية والحفظ والأوراق المالية القابلة للتداول لصالح العملاء. أمين الحفظ، أو ما يعرف عادة ببنك الحفظ، هي مؤسسة مالية متخصصة في حفظ الأوراق المالية للعملاء وحمايتها من مخاطر الفقدان أو السرقة. كما يقوم بنك الحفظ بتسهيل أنشطة البيع والشراء والاستثمار الخاصة بالعملاء وتحصيل الأرباح النقدية، والأسهم المجانية، وتجزئة السهم، وغيرها.

ما هي أهمية هذه الخدمة؟

وفقا لقانون الشركات الجديد رقم 4 لسنة 2018، ينبغي على جميع الشركات المساهمة أن تكون مسجلة في شركة الإيداع المركزي "شركة مصر للمقاصة"، ولذا تعتبر خدمة أمناء الحفظ من الخدمات الأساسية الواجب توافرها تماشياّ مع القانون الجديد.

ما هي الخدمات التي يقدمها البنك لعملائه؟

خدمة الحفظ

هي عبارة عن حفظ أصول العميل (الأسهم والسندات وغيرها) في مكان آمن لتسهيل عملية تداول الأوراق المالية في البورصة.

تسوية الأوراق المالية

تتم عملية التسوية عن طريق تلقي أمين الحفظ لطلبات العميل، ثم التأكد من مطابقتها للطلبات المقدمة من شركة الوساطة في الأوراق المالية، وبعد ذلك يقوم البنك بعملية التسوية سواء البيع أو الشراء من خلال شركة الإيداع المركزي "شركة مصر للمقاصة".

صرف الأرباح النقدية والتوزيعات المجانية

يقوم بنك الحفظ بتنفيذ جميع طلبات المساهمين والعمليات المقررة عن الأوراق المالية، التي تتضمن تحصيل الأرباح النقدية، والأسهم المجانية، وتجزئة السهم، وغيرها.

شهادات الإيداع الدولية

خدمة شهادات الإيداع الدولية تتيح الفرصة لتداول أوراق مالية محلية في الأسواق العالمية، حيث يعمل البنك كأمين الحفظ لجميع الأسهم المتداولة حاليا في البورصة ببرنامج شهادات الإيداع الدولية وعددها 16 ورقة مالية.

التوريق

هذه الخدمة متاحة للشركات التي تمتلك محفظة كبيرة من الأرصدة المدينة وتحتاج للسيولة النقدية مثل الشركات المتخصصة في تمويل السيارات، التأجير التمويلي والعقارات.  حيث يتم إصدار سندات التوريق مقابل الشيكات المستحقة لفترة محددة على هيئة SPV) Special Purpose Vehicle).

كيف يمكنني التسجيل في هذه الخدمة؟

يرجى زيارة أقرب فرع من فروع البنك التجاري الدولي، أو  اتصل بنا من خلال (cib.gss@cibeg.com) 


أسئلة متكررة

  • هل يجب فتح حساب بنكي للحصول على خدمات أمناء الحفظ؟

نعم، فتح حساب بنكي خطوة أساسية للحصول على خدمات أمناء الحفظ وذلك لتحصيل أي أرباح نقدية وخصم أي مصاريف متعلقة بالخدمة.

  • كيف ومتى يتم دفع مصاريف الخدمة؟

يتم خصم المصاريف والعمولات الخاصة بحفظ الاسهم سنويًا من حسابك البنكي.

  • كيف يمكنني الحصول على الأرباح النقدية؟

يقوم البنك بتحصيلها مباشرة من شركة مصر المقاصة وإيداعها في حسابك البنكي، ويمكنك سحبها بسهولة من أي ماكينة صراف آلي تابعة للبنك، او سحب مبالغ كبيرة من خلال الفروع أو تحويلها إلى أي بنك آخر من خلال خدمات SWIFT.

  • ما هو نوع التقرير الذي يمكنني الحصول عليه؟

يمكنك الحصول على جميع أنواع التقارير مثل (بيان الرصيد، نشاط الحساب، تقرير الأرباح النقدية، الشهادات اللازمة لحضور اجتماعات الجمعية العمومية).

 

  • كيف يمكنني تقديم الطلبات؟

يمكنك تقديم الطلبات من خلال أي فرع من فروع البنك التجاري الدولي أو يمكنك الاتصال بمسئول علاقات العملاء مباشرة.