البيئة والتغير المناخي

يعتز البنك التجاري الدولي – مصر (CIB)، أكبر بنك قطاع خاص في مصر، بدوره الفعال في خلق مستقبل أكثر استدامة بهدف الوصول إلى التنمية الاقتصادية المنشودة، مع تحقيق التوازن بين زيادة الربحية وبين واجبه المجتمعي تجاه الحفاظ على البيئة.

ومن منطلق إدراك البنك بالتأثيرات المباشرة وغير المباشرة للأنشطة والمنتجات والخدمات التي يطرحها على البيئة المحيطة بعملياته، يلتزم CIB بتقليل هذه الآثار إلى أدنى حد ممكن مع الترويج لثقافة حماية البيئة على مختلف الأصعدة، وبصفة خاصة بين الموظفين والعملاء والموردين.

وعلى هذه الخلفية، قام البنك بوضع مجموعة من الأهداف الواضحة لتنفيذ هذه الجهود، على أن يقوم بتقديم ونشر تقارير بصورة دورية عما تم إنجازه من تلك الجهود.

هدف ونطاق سياسة الاستدامة

تحدد سياسة البيئة والمناخ المبادئ التوجيهية لاستراتيجية البنك وأهدافها تجاه البيئة وتغير المناخ. ويستهدف البنك تطوير إطار قوي لإدارة الآثار البيئية لعملياتنا يعمل على تحديد وإدارة المخاطر والفرص التي قد تؤثر على تطوير العمليات الأساسية للبنك وقدرتنا على خلق قيمة طويلة الأجل.

المجالات المتعلقة بالاستدامة 

حدد CIB المجالات المتعلقة بالاستدامة التي سيتم فيها اختيار مؤشرات وأهداف محددة والكشف عنها، وذلك بهدف المضي قدمًا في تنفيذ سياسة الاستدامة والوصول إلى الأداء البيئي المستهدف.

·         الامتثال: يحرص البنك على مواءمة أعماله مع المتطلبات والإجراءات التنظيمية المتعلقة بالبيئة والممارسات البيئية المعتمدة.

·         الحد من الأثر البيئي الناتج عن العمليات التشغيلية: يحرص CIB على تقليل الآثار البيئية الناتجة عن استهلاك الكهرباء والمياه والنفايات والورق، ولذلك، قام البنك بتطوير خارطة طريق يتم تنفيذها تدريجيًا تقوم أولاً بتحديد حجم الأثر البيئي ومن ثم وضع أهداف طموحة لتقليل هذه الآثار.

·         تعزيز استخدام العناصر صديقة البيئة عند تطوير المنتجات والخدمات الجديدة.

·         توعية الموظفين: يؤمن البنك التجاري الدولي بأهمية رفع الوعي بين الموظفين بأهداف الاستدامة من خلال نشر المعلومات والبرامج التدريبية الخاصة سوف يسهم في تحقيق الأهداف البيئية للبنك

·         الإفصاح والشفافية: يلتزم CIB بالإفصاح عن التطورات التي تم إنجازها أولا بأول في سبيل تحقيق الأهداف البيئية بدقة وشفافية.

البصمة الكربونية للبنك

مع التزام البنك التجاري الدولي بأهداف التنمية المستدامة، يسعى CIB إلى الحد من تأثير عملياته التشغيلية اليومية على البيئة. وكانت أولى الخطوات التي اتخذها البنك هي قياس البصمة الكربونية الناتجة عن تلك العمليات لتحديد وحصر كمية الانبعاثات الكربونية والتعرف على أنسب الطرق للتعامل معها. وفي عام ٢٠١٨، تم إطلاق التقرير الموحد الخاص بالبصمة الكربونية في جميع فروع ومقرات البنك لقياس أثرها المباشر وغير المباشر على البيئة.