Earth Day Inner Banner 1600x400px_Arb.jpg

احتفل معنا باليوم العالمي للأرض!

نظرًا لمكانة CIB الرائدة في مجال التمويل المستدام، سيقوم البنك بتسليط الضوء على الإجراءات التي اتخذها للحد من الآثار الناتجة عن أزمة تغير المناخ والحفاظ على البيئة خلال الاحتفال باليوم العالمي للأرض.

اليوم العالمي للأرض هو حدث سنوي عالمي تحتفل به العديد من الدول لإظهار الدعم لحماية البيئة ولأهم مناسبة بيئية في العالم.

تتسبب العادات الخاطئة التي يمارسها بعض الأشخاص مثل حرق الوقود الأحفوري وإزالة الغابات إلى زيادة انبعاثات الكربون وبالتالي تغير المناخ. وتتوقع الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ (IPCC) أن تتسبب أزمة الاحتباس الحراري في حدوث تغيرات خطيرة على موارد المياه العذبة حول العالم، بالإضافة إلى زيادة متوسط درجة الحرارة العالمية بنحو 0.2 درجة مئوية كل 10 أعوام مما يعرض حياة الملايين من الأشخاص لخطر نقص المياه وزيادة موجات الحر الشديد وتقلبات الطقس غير متوقعة.

وقد تصدر CIB طليعة المؤسسات المصرفية في مواجهة أزمة تغير المناخ على مدار السنوات الماضية عبر دمج ممارسات الاستدامة في جميع عملياته الأساسية، فضلًا عن مواءمة أنشطته مع أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة ورؤية مصر 2030. بالإضافة إلى ذلك، هو أول بنك في مصر قام بتطبيق مشروع تحسين كفاءة الطاقة حيث استبدل أنظمة الإضاءة التقليدية بأنظمة الإضاءة الحديثة LED في جميع المقرات والفروع، مما أثمر عن خفض استهلاك الطاقة في البنك بنسبة 40%.

بالإضافة إلى ذلك، حصلت 3 مقرات تابعة للبنك التجاري الدولي على شهادة البناء الأخضر المصرية (GPRS) التي تمنحها وزارات الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، والكهرباء والطاقة المتجددة، والبيئة للمباني المطابقة لمعايير تصنيف البناء الأخضر العالمية، وهو أول بنك في مصر يحصل على هذه الشهادة. كما احتل البنك صدارة القطاع المصرفي باعتباره أول بنك في مصر والثاني في منطقة الشرق الأوسط الذي قام بالانضمام إلى إطار العمل المعني بالإفصاح المالي المتعلق بالمناخ (TFCD)، إلى جانب انضمامه إلى مشروع الإفصاح عن انبعاثات الكربون (CDP) للإفصاح عن تأثيره البيئي في إطار جهوده لدعم ممارسات الاستدامة على المستويين المحلي والدولي واتخاذ التدابير الاحترازية للحد من مخاطر تغير المناخ على المديين القريب والبعيد.

وفي هذا السياق يلتزم البنك بالمسؤولية التي تقع على عاتقه في رفع الوعي بمخاطر تغير المناخ وفرص التحول نحو اقتصاد أخضر نظرًا لقيامه بتقييم الاحتمالات المختلفة لهذه المشكلة وتحديد آثارها على القطاع المصرفي.

لمعرفة المزيد عن اليوم العالمي للأرض وكيفية المساهمة في الحفاظ على البيئة، تفضل بزيارة www.earthday.org.