الرئيسية>>علاقات المستثمرين>>هيكل البنك>>اللجان التابعة لمجلس الإدارة

اللجان التابعة لمجلس الإدارة


قام مجلس إدارة البنك التجاري الدولي بتشكيل سبعة لجانٍ مستقلة لمعاونة المجلس في القيام بدوره على الوجه الأمثل. وبناءً عليه، يلتزم مجلس الإدارة بتوفير كافة الموارد والمعلومات اللازمة و التي من شأنها مساعدة هذه اللجان في أداء واجبها على نحوٍ فعال. ويخضع عمل كل لجنة إلى ميثاق مهني مكتوب يتضمن مسئوليات ومتطلبات وقواعد تشكيل اللجنة.


لجان غير تنفيذي


لجنة المراجعة

الإشراف على معايير النزاهة والجودة في القوائم والتقارير المالية الخاصة بالبنك التجاري الدولي
ترتكز مسئوليات لجنة المراجعة على التأكد من التزام البنك بأعلى معايير وضوابط المهنة فيما يتعلق بإصدار تقارير الأداء والإشراف علىالعمليات وتطبيق النظم الداخلية. وتضع اللجنة على رأس أولوياتها الحفاظ على مصالح المساهمين من خلال توفير أعلى مستويات الشفافيةوالالتزام الصارم بالسياسات واللوائح الداخلية. وتقوم عقيدة لجنة المراجعة خلال أداء أدوارها الهامة على الاستيعاب التام للدور الحيوي الذييلعبه البنك التجاري الدولي في القطاع المصرفي المصري باعتباره البنك الرائد في جميع المجالات السالف ذكرها


لجنة المخاطر
الاشراف على إدارة المخاطر بالبنك التجاري الدولي 

تعمل لجنة المخاطر في المقام الأول على مساعدة مجلس الإدارة في الإشراف على معدلات المخاطر عبر إنشاء أنظمة إدارة المخاطر معالمتابعة الدورية ومراجعة النظم الداخلية للتأكد من تركيز البنك على مواجهة المخاطر من خلال اتباع سياسات فاعلة. كما تقوم اللجنة بتوصيةمجلس الإدارة بتطبيق استراتيجية محددة في حدود اختصاصاتها.


لجنة الحوكمة والتعويضات
الإشراف على تطبيق سياسة الحوكمة بالبنك التجاري الدولي فضلاً عن تقييم أداء مجلس الإدارة وتحديد المكافآت والترشيحات

تشكل لجنة الحوكمة والتعويضات محورًا رئيسيًا بمسئوليات مجلس الإدارة. وبناءًا على إطار سياسة الحوكمة بالبنك التجاري الدولي، تتولى لجنة الحوكمة والتعويضات تصميم سياسات ومعايير الحوكمة وتقييم كفاءة مجلس الإدارة وتحديد مكافآت الأعضاء. كما تتطرق مسئوليات اللجنة إلى تحديد قيمة المكافآت المناسبة للمديرين التنفيذيين والتأكد من توافقها مع الأهداف الاستراتيجية وتوقعات الأداء ونشاط المراجعة الداخلية.


لجنة الحوكمة و الترشيحات

تشكل لجنة الحوكمة والتعويضات محورًا رئيسيًا بمسئوليات مجلس الإدارة. وبناءًا على إطار سياسة الحوكمة بالبنك التجاري الدولي، تتولى لجنةالحوكمة والتعويضات تصميم سياسات ومعايير الحوكمة وتقييم كفاءة مجلس الإدارة وتحديد مكافآت الأعضاء. كما تتطرق مسئوليات اللجنةإلى تحديد قيمة المكافآت المناسبة للمديرين التنفيذيين والتأكد من توافقها مع الأهداف الاستراتيجية وتوقعات الأداء ونشاط المراجعة الداخلية.


لجنة العمليات وتكنولوجيا المعلومات

لجنة العمليات وتكنولوجيا المعلومات هي لجنة تابعة لمجلس الإدارة تعاون المجلس في الإشراف على قطاعي العمليات وتكنولوجيا المعلوماتوتقوم اللجنة بصياغة الاستراتيجية الخاصة بالقطاعين مع تحديد المخاطر المتعلقة بهما. كما تقوم اللجنة باعتماد الاستثمارات الخاصة بتلكالمشروعات المتعلقة بتكنولوجيا المعلومات. 


اللجان التنفيذية

لجنة الإدارة التنفيذية
الإشراف على تنفيذ استراتيجية البنك التجاري الدولي

تعد لجنة الإدارة لجنة تنفيذية بالبنك التجاري الدولي حيث يتولى إدارتها رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب  بعضوية الرئيس التنفيذيللقطاع المؤسسي والرئيس التنفيذي لقطاعي الفروع والتجزئة المصرفية ورئيس قطاع التجزئة والخدمات المصرفية للأعمال.  وتتضحمسئوليات لجنة الإدارة في التأكد من إعمال استراتيجية البنك وفقاً لتوصيات وإرشادات مجلس الإدارة، وذلك من خلال إدارة الخصائص اليوميةلعمليات البنك والتأكد من توافقها مع استراتيجية الإدارة ومعايير الكفاءة المطلوبة ودراسات تقييم المخاطر والاستخدام الأمثل لموارد البنك. وتلتزم لجنة الإدارة بمجموعة من المواثيق المهنية لضمان الالتزام مع التوجيهات الرقابية والسياسات الداخلية بالبنك التجاري الدولي. وتقوماللجنة كذلك برفع تقارير دورية إلى مجلس الإدارة فيما يتعلق بالمركز المالي للبنك وتطورات النشاط وغيرها من الموضوعات ذات الأهمية.


اللجنة العليا للإئتمان و الأستثمار
الإشراف على تخصيص أصول البنك وتطورها وجودة هذه الأصول

تعد لجنة الاستثمار والإقراض لجنة تنفيذية بحيث تشمل أعضاء الإدارة العليا بالبنك. وتتحدد مسئوليات لجنة الاستثمار والإقراض المرتفع فيإدارة كل ما يتعلق بأصول البنك كما هو موضح بالميزانية، والإشراف على عملية تخصيص الأصول وجودتها وتطور هذه الأصول. تجتمع  اللجنةاسبوعياً طبقا لميثاقها.