فريق العمل

​​​هشام عز العرب​
رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب

تقلد هشام عز العرب منصب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب للبنك التجاري الدولي في عام 2002. ويتولى عز العرب قيادة فريق عمل يضم أكثر من 6500 موظف وخبير مصرفي ممن ساهموا في ترسيخ مكانة البنك كأكبر مؤسسة مصرفية تابعة للقطاع الخاص في مصر – إذ يحتل البنك التجاري الدولي صدارة القطاع المصرفي المصري من حيث حجم الإيرادات ومعدلات الربحية والملاءة المالية والحصة السوقية من إجمالي الودائع المصرفية بالسوق المصري، كما يقوم بخدمة قاعدة عملاء ضخمة تربو على مليون عميل، بما في ذلك أكبر 500 شركة في مصر بالإضافة إلى العملاء الأفراد والمشروعات الصغيرة والمتوسطة في السوق المصري.

وقد عزز البنك مكانته الرائدة وكيانه المؤسسي في السوق المصري تحت قيادته.  نجح البنك خلال تلك الفترة في تحقيق نمواً في قيمته الرأسمالية من مليار جنيه مصري إلى 90 مليار جنيه وهو ما جعل من سهم البنك أقوى مكونات المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية وعلامة جذب لمجتمع الاستثمار الدولي، فضلاً عن كونه مقياسًا لأداء القطاع المصرفي في الأسواق الناشئة. (​اعتبارًا من 31 / 12/ 2017​)

وتعد ثقافة العمل أحد الركائز الأساسية التي ساهمت في نجاح البنك وتنمية أعماله على مدار 15 عامًا تحت قيادة عز العرب، حيث تقوم ثقافة العمل بالبنك على تشجيع روح المبادرة والعمل الابتكاري مع الالتزام بأفضل الممارسات العالمية فيما يتعلق بحوكمة الشركات وإدارة المخاطر. وتمثل تلك الثقافة أهم المميزات التنافسية التي ينفرد بها البنك التجاري الدولي. وقد أثمرت ثقافة العمل عن إطلاق أول برنامج من نوعه يتيح ملكية الموظفين للأسهم في عام 2006 سعيًا لتحقيق التوافق بين مصالح المساهمين وأهداف وتطلعات فريق العمل. وعلاوةً على ذلك قام عز العرب بإنشاء مؤسسة البنك التجاري الدولي في عام 2010، وهي المؤسسة المعنية بالمساهمة الفعالة في النهوض بالخدمات المقدمة للأطفال الأقل حظاً في مجالات الصحة والتعليم.

وقد حصد البنك التجاري الدولي العديد من الجوائز على المستوى الاقليمي والدولي آخرها جائزة "أفضل بنك في الأسواق الناشئة على مستوى العالم" من مؤسسة يورومني الإعلامية Euromoney في يوليو 2017 ليصبح بذلك أول بنك في مصر وأفريقيا والشرق الأوسط يفوز بتلك الجائزة. كذلك تم اختيار البنك من قبل مؤسسة يورومني كأفضل بنك في الشرق الأوسط. وفاز أيضًا بجائزة المؤسسة الإعلامية "أفريكان بانكر" لأفضل بنك في مجال المسئولية الاجتماعية خلال عام 2016. ومن ناحية أخرى حصل عز العرب على جائزة "الإسهامات المتميزة في قطاع الخدمات المالية بالشرق الأوسط" من يورومني خلال عام 2016، بالإضافة إلى جائزة "أفضل رئيس تنفيذي في مصر وأفريقيا" تتويجاً لمجهوداته المتميزة في ريادة البنك خلال احتفالية جوائز مؤسسة EMEA Finance.

جدير بالذكر أن هشام عز العرب يشغل منصب رئيس مجلس إدارة اتحاد بنوك مصر، كما يشغل عضوية المجلس الاستشاري للأسواق الناشئة التابع لمعهد التمويل الدولي، وعضوية المجلس الاستشاري الإقليمي لمؤسسة ماستركارد في الشرق الأوسط.  وهو أيضاً عضو مجلس إدارة غير تنفيذي بشركة فيرفاكس وشركة اطلس مارا وشركة ريبل وود.  وبالإضافة إلى ذلك يشغل عز العرب منصب رئيس مجلس إدارة مجلس أمناء مؤسسة البنك التجاري الدولي.

وقبل انضمامه إلى البنك التجاري الدولي شغل عز العرب العديد من المناصب القيادية في مؤسسات دويتشه بنك وجي بي مورجان وميريل لينش في أسواق البحرين ونيويورك والقاهرة. حصل عز العرب على بكالوريوس التجارة من جامعة القاهرة.

 
​حسين أباظة
المسئول الرئيسي التنفيذي - وعضو مجلس الادارة

يتمتع السيد حسين أباظة بخبرة طويلة تزيد عن 30 عاماً في مجال الخدمات المالية ويحظى بعلاقات وطيدة مع المجتمع الاستثماري الدولي. انضم سيادته إلى أسرة البنك التجاري الدولي في عام 1985 وشغل على مدار هذه الفترة العديد من المناصب في مختلف القطاعات منها رئيس قطاع المخاطر والرئيس التنفيذي للعمليات. وتولى سيادته مهام الرئيس التنفيذي للقطاع المؤسسي منذ أكتوبر2011 وحتى توليه منصب المسئول التنفيذي الرئيسي وعضو بمجلس إدارة البنك في مارس 2017. 

وقضى السيد أباظة فترة من حياته المهنية خارج البنك التجاري الدولي من خلال عمله رئيس البحوث والاستثمار لشركة إي أف جي هيرميس لإدارة صناديق ومحافظ الاستثمار من مارس 1995 إلي أكتوبر 1999 .

تخرج الأستاذ حسين أباظة من الجامعة الأمريكية - بكالوريوس إدارة أعمال في 1984 وقد تلقي مجموعة من الدورات التدريبية المكثفة في كل من لندن , نيويورك ، بلجيكا وسويسرا.

 
عمرو يوسف حسن الجناينى
الرئيس التنفيذي للقطاع المؤسسى
التحق عمرو الجنايني بالبنك التجاري الدولي عام 2004 في منصب مدير عام ورئيس قطاع المؤسسات المالية، ليتقلد بعد ذلك أيضاً منصب مدير عام ورئيس قطاع العلاقات المؤسسية منذ عام 2010، وصولاً إلى منصبه الحالي كرئيس تنفيذي للقطاع المؤسسي بالبنك.
 
يشغل عمرو الجنايني العديد من المناصب المرموقة، حيث أنه رئيس مجلس إدارة مجموعة فالكون، ورئيس مجلس إدارة شركة سى آى أست مانجمنت، بالإضافة إلى عضوية مجالس إدارات كل من شركة سى آى كابيتال هولدينج، والشركة المصرية للاتصالات من ذوي الخبرة، وشركة مصر للمقاصة والإيداع والقيد المركزي والشركة القابضة للمطارات والملاحة الجوية. كما أن الجنايني هو الرئيس الشرفي للاتحاد العربي للمتداولين في الاسواق المالية (ICA) والرئيس الشرفي ومؤسس الجمعية المصرية للمتداولين فى الاسواق المالية (ACI).

وعلى مدار مسيرته المهنية، تقلد عمرو الجنايني العديد من المناصب رفيعة المستوى، ومن ضمنها رئيس مجلس إدارة شركة التجاري الدولي للسمسرة، وعضو مجلس إدارة الشركة المصرية لنقل البيانات (TE Data) من ذوي الخبرة، عضو مجلس إدارة تنفيذي لاتحاد الأسواق المالية الدولي (ACI International)، وعضو مجلس إدارة شركة رويال أند سن للتامين ورئيس مجلس إدارة شركة كابيتال للسمسرة في الاوراق المالية.

وقد عمل الجنايني قبل انضمامه للبنك التجاري الدولي بالبنك المصري المتحد فى منصب مدير عام سوق المال والمراسلين، وكذلك رئيس غرفة المعاملات الدولية بالبنك المصرى لتنمية الصادرات ومدير أول غرفة المعاملات الدولية ببنك قناة السويس.

حصل عمرو الجناينى على بكالوريوس التجارة من جامعة القاهرة في عام 1985.

 
 
أحمد عيسى
الرئيس التنفيذي لقطاع التجزئة المصرفية
يتقلد أحمد عيسي حاليا منصب الرئيس التنفيذي لقطاع التجزئة المصرفية ، حيث يقود الخدمات المصرفية للأفراد والخدمات المصرفية لمؤسسات الأعمال الصغيرة و المتوسطة و المؤسسات الحكومية وغيرها؛ ويشمل ذلك قيادة الفروع و غيرها من قنوات إدارة العلاقة مع العملاء ، وهو أيضا عضو بلجنة الإدارة التنفيذية التابعة لمجلس إدارة البنك.​
يتمتع أحمد عيسي بخبرة طويلة في مجال العمل المصرفي، حيث بدأت مسيرته المهنية في عام  1993؛ و تقلد خلالها العديد من المناصب القيادية بالبنك التجاري الدولي أهمها: رئيس القطاع المالي، ومنصب رئيس البحوث بشركة التجاري الدولي للسمسرة وأيضا العضو المنتدب لشركة التجاري الدولي لخدمات الاستثمار البنكي - سي أي كابيتال و رئيس مجموعة المؤسسات المالية بقطاع تمويل المؤسسات.
كما شغل منصب رئيس مجلس إدارة شركة كوربليس – شركة التأجير التمويلي الرائدة في مصر ، وتولي أيضا منصب رئيس مجلس إدارة مجموعة شركات فالكون جروب.
يرأس عيسي حاليا لجنة المراجعة بالشركة القابضة المالية للطيران المدني، و هو أيضا الرئيس المشارك للجنة البنوك في غرفة التجارة الأمريكية بالقاهرة.​
أكمل أحمد عيسي درجة الماجستير في إدارة الأعمال في جامعة كارولينا الشمالية في أمريكا عام 2003، وحصل علي العديد من دورات إعداد القيادات والتخطيط الاستراتيجي والتمويل وغيرها في جامعات : London Business School، Harvard و INSEAD و غيرها من المعاهد التدريبية الرائدة ، و أخري في بنوك  عالمية كبري، كما حصل علي ال Credit Course في CIB  عام 2004.


 
محمد سلطان
الرئيس التنفيذي للعمليات
تولى محمد سلطان منصب الرئيس التنفيذي للعمليات في فبراير 2015. انضم سلطان للبنك التجاري الدولي كمدير لعمليات التجزئة المصرفية في عام 2008، و خلال ستة أشهر اسند إليه منصب رئيس قطاع العمليات المصرفية، وفى سبتمبر  2014 تولى منصب رئيس قطاعات العمليات المصرفية تكنولوجيا المعلومات.
وقد شهد القطاع تحت قيادة محمد سلطان العديد من التطورات و التوسعات من خلال ضم عدد من الإدارات إلى قطاع العمليات، بما في ذلك الشئون الإدارية، القنوات البديلة، و إدارة المشروعات.
و في إطار سعيه الدائم نحو الإرتقاء بمستوى رضا العملاء داخل و خارج البنك كجزء من الأهداف الإستراتيجية للبنك التجاري الدولي، تم إنشاء العديد من الإدارات تحت قطاع العمليات و التي تضمنت إدارة الرقابة علي عمليات الخزانة ، إدارة المراقبة على العمليات،  الإدارة المركزية لعمليات التجزئة المصرفية، بالإضافة إلى إدارة الشكاوى و خدمة العملاء.
و من خلال رؤيته المستقبلية تم إنشاء إدارات جديدة و هى إدارة استمرارية الأعمال و أمن المعلومات تحت قيادة Chief Security Officer ، بالإضافة إلى إدارة التنمية المستدامة، مما يضع البنك التجاري الدولي في مقدمة المؤسسات المالية في هذه المجالات على مستوى السوق المصري.
تحفل السيرة الذاتية لمحمد سلطان بمحطات هامة شكلت خبرته المهنية المميزة، فقد تولى سلطان قبل انضمامه للبنك التجاري الدولي عدة مناصب، منها نائب رئيس بنك المشرق لعمليات الفروع وإدارة الرقابة، ومنصب رئيس العمليات المحلية في البنك الوطني العماني. كما التحق سلطان بالعديد من برامج القيادة في كليات إدارة الأعمال المرموقة، كما أنه أحد خريجى جامعة INSEAD الدولية وهي واحدة من أعرق الجامعات عالميا والتي تمنح درجة الدراسات العليا في إدارة الأعمال.

باكينام عصام​ 
الرئيس التنفيذى لمجموعة المخاطر
تشغل الأستاذة باكينام عصام الدين محمود منصب الرئيس التنفيذي لمجموعة المخاطر بالبنك التجاري الدولي مصر منذ يناير 2011.   تحت قيادتها شهدت مجموعة المخاطر تطورا كبيرا حيث اصبحت تمثل منظومة متكاملة تغطي كافة المخاطر الرئيسية كمخاطر المؤسسات المصرفية، مخاطر التجزئة المصرفية والشركات الصغيرة والمتوسطة، مخاطر السوق، مخاطر التشغيل، ومخاطر السيولة وتقلبات سعر الفائدة.
بالإضافة لما سبق، شملت مظلة تغطية المخاطر التركيز على مجموعة المخاطر غير المالية مثل مخاطر السلوك، مخاطر أمن المعلومات، مخاطر تكنولوجيا المعلومات، والمخاطر الاجتماعية والبيئية.   

وجدير بالذكر ان السيدة باكينام تقود مجموعة العمل المسئولة عن وضع اطار مخاطر المؤسسة ، مع التركيز على البنية التحتية، والتشغيلية، والبيئية، وثقافة المخاطر.

تحت قيادتها فاز البنك التجاري الدولي بأربع جوائز مرموقة من "آسيان بانكر- سنغافورة" لمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا في الفئات التالية: إدارة مخاطر المؤسسات، مخاطر التجزئة، مخاطر السيولة، ومخاطر التشغيل.
  
السيدة باكينام عضو رئيسى في لجان البنك المصرفيه والاداريه وفي اللجنة التنفيذية للاستدامة ومجلس أمناء مؤسسة البنك التجاري الدولي.

انضمت السيدة باكينام للبنك فور تخرجها من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية جامعة القاهرة، و تتمتع سيادتها بخبرة واسعة تتجاوز الخمسه وعشرون عاما في مجال البنوك وإدارة المخاطر.