يتبنى البنك التجاري الدولي أعلى معايير الإفصاح والشفافية في إطار الحوكمة الرشيدة والتي تلائم أعمال البنك وأنشطته وفقاً للتطورات المحيطة به. حيث يلتزم البنك بتقديم معلومات دقيقة ومتكاملة وحديثة إلى المساهمين؛ بما يتفق مع المتطلبات التشريعية والرقابية ضمن إطار عمل الشفافية. ويضمن البنك تطبيق ممارسات وإجراءات متكاملة للإفصاح عن المعلومات؛ وإمكانية حصول كافة المساهمين على حد سواء على المعلومات المعلنة بصورة فورية. ولتحقيق ذلك، يتبنى البنك سياسة خاصة بالشفافية والإفصاح عن المعلومات تعكس كافة متطلبات الافصاح (الإفصاحات المالية وغير المالية والرقابية تتضمن كافة البيانات الهامة بالبنك وعملياته وأداؤه المالي، وذلك بما يتوافق مع هيكل المساهمين.


يعد مجلس الإدارة أحد الركائز الأساسية في عملية صنع القرار داخل مؤسسة البنك التجاري الدولي، حيث يعنى بمسئولية القيادة والإشراف على البنك مع التأكد من تطبيق ونجاح استراتيجيته  بهدف تقديم عائدات ثابتة ومستمرة لمساهميه، وموظفيه والمجتمع بأسره. 


يتكون مَجلِس الإدارة من سبعة أعضاء، عضو تنفيذي إلى جانب ستة أعضاء غير تنفيذيين من أصحاب الخبرات المتنوعة التي تمنح البنك التجاري الدولي ميزة تنافسية فريدة. وترتكز مسئوليات مجلس الإدارة على تحقيق العوائد المالية طويلة الأجل والحفاظ على مصالح جميع الأطراف ذات العلاقة، سواء كانوا من العملاء أو المساهمين أو الموظفين أو فريق العمل فضلاً عن المجتمعات المحيطة بأنشطة البنك التجاري الدولي.


وتمتد مسئوليات مجلس الإدارة إلى ترسيخ عقيدة البنك وسياسته التشغيلية مع العمل على تحقيق الأداء المالي المتميز بالإضافة إلي الحفاظ علي استمرارية هذا النجاح، وهو ما يجري تنفيذه من خلال تبني منظومة ابتكاريةبوضع الاستراتيجيات والإشراف على مستوى المخاطر.ويلتزم أعضاء مجلس الإدارة بالاجتماع ستة مرات على الأقل كل عام لمناقشة الأمور المتعلقة بأعمال البنك والتي تحظى باهتمام السادة المساهمين.


السيد الأستاذ/ شريف سامى
رئيس مجلس إدارة غير تنفيذي 

يتمتع الأستاذ/ شريف سامي بخبرة كبيرة في مجالات الأسواق والخدمات المالية والاستثمار والحوكمة. وهو حاليًا استشاري ويعمل رئيس غير تنفيذي لشركة تعمل في مجال إدارة الأصول العقارية. ويشغل سيادته عضوية مجلس إدارة بنك الاستثمار القومي وهيئة التأمين الصحي الشامل إضافةً لعددٍ من الشركات العاملة في مجال التعليم والاستثمار المُباشر، كما أنه عضو لجنة استثمار صناديق التأمينات الاجتماعية، وعضو اللجنة الاستشارية الدولية لهيئة الأوراق المالية والسلع بدولة الإمارات العربية المُتحدة.

تولى الأستاذ/ سامي رئاسة الهيئة العامة للرقابة لمُدة أربع سنوات انتهت في عام 2017، وهي الهيئة المُختصة بالإشراف على وتنمية سوق المال والتأمين والتأجير التمويلي والتخصيم والتمويل العقاري وصناديق التأمين الخاصة والتمويل مُتناهي الصغر. كما شغل سيادته عضوية مجلس إدارة البنك المركزي المصري ومنصب رئيس لجنة المُراجعة بالبنك وعضو لجنة السياسات النقدية لمُدة أربع سنوات. كما تولى الأستاذ/ سامي رئاسة مجلس إدارة معهد الخدمات المالية، ومجلس أمناء مركز المديرين المصري واللجنة العُليا لمعايير المُحاسبة والمُراجعة المصرية، إضافةً إلى عضوية مجلس أمناء المجلس القومي للمدفوعات. 

يُعَد الأستاذ/ سامي أول مصري يتم انتخابه لعُضوية مجلس إدارة المُنظمة الدولية لهيئات الأوراق المالية (الأيوسكو) في عام 2014، وأعيد انتخابه لدورة ثانية في عام 2016، كما اُختير رئيسًا لاتحاد هيئات الأوراق المالية العربية للدورة التي انتهت في عام 2017.

لقد عُين الأستاذ/ سامي لعدة دورات مُتتالية عضوًا بمجلس إدارة الهيئة العامة للاستثمار والمناطِق الحُرة مُنذُ عام 2007 حتى عام 2015، كما تم اختياره كأول عُضو مُنتدب لشركة استثمارات بنك مصر (مصر المالية للاستثمارات) والتي تُدير مُساهمات مُباشرة إضافة إلى إدارة صناديق استثمار بالبورصة المصرية، كما كان سيادته عضوًا بمجلس إدارة بنك القاهرة مُنذُ عام 2010 وحتى عام 2013، وشركة صندوق استثمار تنمية المشروعات الصغيرة والمُتوسطة.

لقد بدأ الأستاذ/ سامي حياته العملية بمؤسسة (اكسنتشر للاستشارات) حيث عمل في مكاتبها بشيكاجو والرياض وبيروت، وذلك بعد تخرجه في كلية التجارة جامعة الاسكندرية بتقدير مُمتاز مع مرتبة الشرف الأولى. وشارك في عدة برامج تنفيذية في مجالات الاستراتيجية والاستثمار والادارة في عدد من كُليات الأعمال ومعاهد الادارة المرموقة بالولايات المُتحدة وأوروبا.



السيد الأستاذ/ حسين أباظة
المسئول الرئيسي التنفيذي - وعضو مجلس الادارة

يتولى السيد/ حسين أباظة مسئولية الإشراف على تنفيذ الخطة الاستراتيجية الموضوعة من قِبَل مجلِس الإدارة بالإضافة إلى الإدارة اليومية للأعمال التنفيذية للبنك من خلال رئاسته للجنة الإدارة التنفيذية، واللجنة العليا للائتمان والاستثمار. ويقوم البنك بتوفير كافة الخدمات المالية والمصرفية لأكثر من مليون وأربعمائة عميل من بينها أكبر خمسمائة شركة مصرية، وذلك من خلال فروع البنك البالغ عددها مئتين وسبعة، ألف وأثني عشر ماكينة صراف آلي وستة عشر ألف ومئتين واثنين وخمسين نقطة بيع مُنشرة في جميع المُحافظات، بالإضافة إلى القنوات الرقمية المُختلفة.

تم اختيار السيد/ أباظة لتولي منصب المسؤول التنفيذي الرئيسي وعُضو مجلِس الإدارة مُنذُ مارس 2017، وذلك بعد أن تولى سيادته عددٍ من المناصب الهامة في البنك من بينها الرئيسي التنفيذي للقطاع المؤسسي لمُدة سِت سنوات، والرئيس التنفيذي للعمليات مُنذُ عام 2001 وحتى عام 2010. كما شَغِل سيادته قبل ذلك منصِب الرئيس التنفيذي لمجموعة المخاطر والتي تضمنت إدارة مخاطر ائتمان الشركات ومخاطر السوق، ومخاطر العمليات المصرفية.

ساهم السيد/ أباظة مع فريق علاقات المُستثمرين في زيادة القيمه السوقية للبنك من 10.8 مليار جنيه مصري في عام 2008 إلى ما يزيد عن 120 مليار جنيه مصري اعتبارًا من ديسمبر 2019، وذلك على خلفية تبني برنامجًا ناجحًا يحظى بالإشادة والعديد من الجوائز المرموقة.

انضم السيد/ أباظة إلى فريق عمل البنك التِجاري الدولي بعد حصوله على درجة البكالوريوس في إدارة الأعمال من الجامعة الأمريكية في القاهرة، كما حصل على العديد من الدورات التدريبية في كُلٍ من لندن، نيويورك، بلجيكا، وسويسرا. وترأس سيادته سابقًا قسم البحوث ثُم منصب العُضو المُنتدب لقطاع إدارة الاصول بالمجموعة المالية إي أف جي هيرمس بين عامي 1995 و2001 وذلك قبل عودته للعمل في البنك التِجاري الدولي.


الأستاذة الدكتورة/ أماني أبو زيد
المدير الرئيسي
عُضو مَجلِس إدارة غير تنفيذي

تشغَل الدكتورة/ أماني أبو زيد منصب مُفوض البنية التحتية والمعلوماتية والطاقة والسياحة بالاتحاد الأفريقي، وتتركز الخبرة العملية لسيادتها في مجال التنمية الدولية فيما يزيد على ثلاثين عامًا، حيث تقلدت العديد من المناصب القيادية في كُبرى المؤسسات الدولية المعنية ببرامج بالتنمية، وقد أظهرت توازُنًا يجمع بين الخبرة التي اكتسبتها من مُختلف القارات.

وقد قامت الدكتورة/ أبو زيد بإدارة أكبر محفظة عمليات تابعة لبنك التنمية الأفريقي وقامت بتنفيذ برامج التنمية الوطنية والقارية مُتعددة القطاعات ومن بينها تنفيذ أكبر محطة للطاقة الشمسية في العالم. وبصفتها مُفوض الاتحاد الأفريقي، أطلقت سوق النقل الجوي الإفريقي الموحد الذي يستفيد منه 800 مليون أفريقي، حيث قدمت أول مشروع رائد للتكامل الأفريقي في إطار جدول أعمال الاتحاد الإفريقي 2063. كما أطلقت استراتيجية التحول الرقمي لأفريقيا من أجل تعزيز تنمية إفريقيا، فضلًا عن النُسخة الثانية من البرنامج الأفريقي لتطوير البنية التحتية والبالغ مُدته عشر سنوات، بالإضافة إلى العديد من المُبادرات والمشاريع في مُختَلَف القارات.

وتلقت سيادتها العديد من الجوائز والتقديرات الدولية بما في ذلك "الوسام العلوي" من جلالة ملك المغرب، و "شخصية المُستقبل" من الحكومة الفرنسية، كما تم اختيارها في قائمة "الخمسين سيدة الأكثر تأثيرًا في القارة الإفريقية" متان في عامي 2012 و2019، كما حصلت على "جائزة الخريجين البارزين" من جامعة (مانشستر) بالمملكة المتحدة وتُعَد الدكتورة/ أبو زيد عُضوًا في عددٍ من اللجان الدولية المرموقة، من بينها لجنة (Global Leaders Broadband Commission for Sustainable Development)، والمجلس العالمي للهوية الرقمية (Global Council on Digital ID) ، واللجنة العالمية للعمل العاجل من أجل كفاءة الطاقة (Global Commission for Urgent Action on Energy Efficiency) ، وكذلك عضو في مجلس الإشراف على مُبادرة نظام تشكيل مُستقبل الطاقة (Board for System Initiative on Shaping the Future of Energy).

وتُعَد الدكتورة/أبو زيد مثالًا يحتذى به بالنسبة للمرأة في مجال العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات (STEM) وفي مناصب القيادة وصُنع القرار، كما تُعَد سيادتها من الداعيين للمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة.

الدكتورة/ أبو زيد حاصلة على بكالوريوس الهندسة الكهربائية من جامعة القاهرة، ودرجة الماجستير في إدارة الأعمال من الجامعة الدولية الفرنسية للتنمية الافريقية، وأيضاً درجة الماجستير في الإدارة العامة من جامعة (هارفارد)، ودرجة الدكتوراه في التنمية الاقتصادية والاجتماعية من جامعة (مانشستر) بالمملكة المتحدة.


الأستاذة/ ماجدة رأفت جندي حبيب
عضو مجلس إدارة غير تنفيذي

تشغل سيادتها منصب المسئول التنفيذي الرئيسي والشريك المؤسس لعيادات "داوي"، وهي مجموعة من عيادات الرعاية الأولية التي تم إنشائها عام 2016. تتمتع الأستاذة/ حبيب بخبرة واسعة في مجال تكنولوجيا المعلومات التقنية وكذلك المدفوعات الإلكترونية، فضلًا عن الحلول المصرفية الذكية، كما تمتد خبرة سيادتها لأكثر من خمس وعشرون عامًا في مُختلف المجالات الإدارية بما في ذلك الإدارة الاستراتيجية للعلامة التجارية، والتجزئة التسويقية والاتصالات المؤسسية وعلاقات المُستثمرين.  

كما شَغِلَت سيادتها العديد من المناصب في شركة "فوري للخدمات المالية والمدفوعات الإلكترونية" وهي الشريك المؤسس، وعضو مجلس الإدارة، والرئيس التنفيذي للقطاع الاستراتيجي والتِجاري والتسويقي. وقد ساهمت سيادتها بخبرتها الطويلة في إرساء مكانة "فوري" كمِنصة رائدة للمدفوعات الإلكترونية في مصر بأكثر من 50،000 نقطة بيع في كُل أنحاء البلاد. وقد توجت رحلة الأستاذة/ حبيب مع شركة "فوري" بنجاح حين تم التخارُج لصالح مجموعة من صناديق الأسهم الخاصة في عام 2015.

وقبل انضمامها إلى شركة "فوري"، شَغِلَت الأستاذة/ حبيب عضوية الفريق التنفيذي لشركة "راية القابضة" لمُدة تسعة أعوام، حيث لَعِبَت دورًا رئيسيًا في عملية اندماج وتطوير "مجموعة راية"، فضلًا عن مُشاركتها في إنشاء وتطوير العلامة التِجارية لشركة "راية" لتُصبح علامة رائدة في مجال التكنولوجيا في مصر. 

الأستاذة/ حبيب حاصلة علي شهادة البكالوريوس مع مرتبة الشرف في علوم الحاسب الآلي من الجامعة الأمريكية بالقاهرة، كما حصلت على ماجيستير في إدارة الأعمال من (INSEAD) في فرنسا.




السيد الأستاذ/ باريش داتاترايا سوكثانكار 
عضو مجلس إدارة غير تنفيذي

يتمتع الأستاذ/ باريش سوكثانكار بخبرة طويلة في قطاع الخدمات المصرفية تتجاوز الثلاثين عامًا، حيث كان جزءًا من الفريق الأساسي الذي قام بتأسيس بنك HDFC)) في عام 1995 وساعد في تحويله إلى واحدة من أهم المؤسسات المالية الرائدة في الهند. ساهم الأستاذ/ سوكثانكار في العديد من المجالات الرئيسية في بنك HDFC)) من بينها الائتمان، وإدارة المخاطر، والمالية، والموارد البشرية، وعلاقات المُستثمرين، وقطاع الاتصال المؤسسي، والمسؤولية المُجتمعية للشركات، وأمن المعلومات. كما تولى سيادته إدارة عمليتي استحواذ بنك HDFC)) وإصدار أسهم رأس المال في الأسواق المحلية والدولية. تم تعيين الأستاذ/ سوكثانكار في مجلس إدارة بنك HDFC)) كمدير تنفيذي في عام 2007 وتم ترقيته إلى منصب نائب المدير العام في عام 2014، وقد تقدم بإسقالته من بنك (HDFC) في عام 2018.

لقد كان الأستاذ/ سوكثانكار عضوًا في العديد من اللجان التي شكلها البنك المركزي الهندي (Reserve Bank of    India) ورابطة البنوك الهندية (Indian Banks’ Association). قبل انضمامه إلى بنك (HDFC)، أمضى الأستاذ/ سوكثانكار في سيتي بنك أكثر من تسع سنوات من عام 1985 إلى عام 1994 في مُختلف القطاعات من بينها القطاع المؤسسي للشركات، وإدارة المخاطر، وإدارة الرقابة المالية، وإدارة الائتمان. ويَشغَل حاليًا الأستاذ/ سوكثانكار منصِب المدير الرئيسي لأعضاء مجلس الإدارة غير التنفيذيين في شركةSanaksh Advisors LLP)  (، وهي شركة تقدم خدمات استشارية للأسهُم الخاصة ورأس المال الاستثماري والكيانات الأخرى.

والأستاذ/ سوكثانكار حاصل على بكالوريوس تجارة من كُلية (سيدنهام) (Sydenham College) ، ودرجة ماجستير في الدراسات الإدارية (MBA)  من معهد (جمالال باجاج للدراسات الإدارية) (Jamnalal Bajaj Institute of Management Studies) بجامعة مومباي. وقد أنهى أيضًا برنامج الإدارة المُتقدمة (AMP)  من كُلية (هارفارد للأعمال).


السيد الأستاذ/ راجيف كريشان لال كاكار
عضو مجلس إدارة غير تنفيذي 

يُعَد الأستاذ/ راجيف كاكار رائد أعمال مُخضرم ومصرفي مُتمرس عمِل خلال ثلاثة عقود في مجال الخدمات المالية وبصفة خاصة في مجالي التجزئة المصرفية والشركات الصغيرة والمُتوسطة والمُتناهية الصِغَر. وتمتد خبرة سيادته عبر أسواق عالمية مُتعددة مثل الصين والهند ودول وسط وشرق أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا.

يتمتع الأستاذ / كاكار بسجلٍ حافلٍ من النجاحات في إدارة البنوك والمؤسسات المالية الكبيرة الأعمال الرائدة، مع قدرة واضحة على وضع وتنفيذ الخطط الاستراتيجية في بلادٍ مُتعددة، بالإضافة إلى إدارة عمليات الاستحواذ والتحول التِجاري والرقمي، وإنشاء شركات تعمل في مجال الخدمات المالية، وتحقيق الربحية المُستدامة على المدى البعيد.

بدأ الأستاذ / كاكار حياته المهنية في بنك (Citibank NA) حيث عمِل به لأكثر من عشرين عامًا، وتدرج في المناصب حتى شَغل منصِب الرئيس التنفيذي الإقليمي عن تركيا والشرق الأوسط وأفريقيا م حتى عام 2006، قبل أن يُشارك في تأسيس شركة (Fullerton Financial Holdings) في سنغافورة حيث أمضى ثلاثة عشر عامًا كنائب الرئيس التنفيذي، ورئيس قطاع الخدمات المصرفية للأفراد، والرئيس التنفيذي لمنطقة وسط وشرق أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا حتى عام 2017. وتزامُنًا مع هذا، قام سيادته بتأسيس شركة (Dunia Finance)- وهي شركة تابعة لشركة (Fullerton Financial Holdings) في دولة الإمارات العربية المُتحدة- حيثُ شَغِل منصب العُضو المُنتَدب والرئيس التنفيذي حتى عام 2018.

يُعتَبَر الأستاذ / كاكار عضوًا في مجالِس إدارات العديد من المؤسسات المالية والمصارف البارزة في مُختلف البلاد، وهي (Eurobank Ergasias SA) في اليونان، بنك الخليج الدولي في البحرين، بنك الخليج الدولي في المملكة العربية السعودية، شركة UTI) ( لإدارة الأصول في الهند، و (Satin Credit Care Networks).في الهند كما عضو في المجلس الاستشاري الدولي (University of Chicago's Booth School of Business) مُنذُ عام 2009.


لأستاذ/ ﭽاي مايكل باسلو
عضو مجلس إدارة غير تنفيذي

يَتَمَتَع الأستاذ/ ﭽاي مايكل باسلو بباعٍ طويل اكتسبها خلال الأربعة عقود الماضية. وقد أمضى الأستاذ/ باسلو 16 عامًا من حياته المهنية في قطاع إدارة المخاطر في مؤسسة (J.P Morgan)، حيث ترأّس سيادتَه مجموعة كبيرة من القطاعات. قبل تقاعُد الأستاذ/ باسلو في عام 2019، شَغِل سيادته منصِب رئيس إدارة المخاطر في أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا لقطاع إدارة الثروات في (J.P Morgan)، ورئيس قطاع إدارة المخاطر في لندن. وقد عَمِل الأستاذ/ باسلو قبل ذلك في قطاع إدارة مخاطر الائتمان، حيث أشرّف على مجموعة مُتنوعة من الشركات والقطاعات المالية والاقتصادية التي تعمل في منطقة أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا، كما أمضى سيادته خلال تلك الفترة ما يزيد عن ثلاث سنوات كرئيس لمخاطر الائتمان في مِنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في دُبي، ثم عاد إلى لندن ليشغل منصب رئيس قطاع مخاطر الائتمان في أسواق مِنطقة أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا.

وعَمِل الأستاذ/ باسلو في أواخر التسعينيات في شركة (Chase)  للأوراق المالية كمُديرًا تنفيذيًا للخدمات المصرفية الاستثمارية للعُملاء حيثُ كان مسؤولًا عن مُشَغِلي الاتصالات العالمية ومُصَنِعي المُعدات من المقر الرئيسي للشركة في نيويورك. وقد بدأ الأستاذ/ باسلو حياته المهنية في الثمانينيات في مجال التكنولوجيا مع Chemical Bank))، ثُم أصبح مُحَلِلًا مصرفيًا للاستثمار العقاري.

بالإضافة إلى خبرته المصرفية الواسعة، عمل الأستاذ/ باسلو كمُستشار استراتيجي في مجال صناعة الإعلام والاتصالات في Booz Allen & Hamilton))، كما شارك في تأسيس شركة (Frictionless Commerce Incorporated) وهي شركة ناشئة لاستحداث البرامج الاستراتيجية في )كامبريدج، بماساتشوستس)، حيث كان المُدير المالي وعضوًا في مَجلِس الإدارة. كما تَبَوأ منصِب عميد تنمية الموارد في كُلية الطب بجامعة (هارفارد).

حصل السيد/ باسلو على درجة البكالوريوس في الرياضيات من جامعة (بنسلفانيا) وماجستير إدارة الأعمال المالية من كُلية (وارتون).


اللجان التابعة لمجلس الإدارة

قام مجلس إدارة البنك التجاري الدولي بتشكيل ثمان لجانٍ مستقلة لمعاونة المجلس في القيام بدوره على الوجه الأمثل. وبناءً عليه، يلتزم مجلس الإدارة بتوفير كافة الموارد والمعلومات اللازمة و التي من شأنها مساعدة هذه اللجان في أداء واجبها على نحوٍ فعال. ويخضع عمل كل لجنة إلى ميثاق مهني مكتوب يتضمن مسئوليات ومتطلبات وقواعد تشكيل اللجنة.


لجان غير تنفيذي


لجنة المراجعة

ترتكز مسئوليات لجنة المراجعة على التأكد من التزام البنك بأعلى معايير وضوابط المهنة فيما يتعلق بإصدار تقارير الأداء والإشراف علىالعمليات وتطبيق النظم الداخلية. وتضع اللجنة على رأس أولوياتها الحفاظ على مصالح المساهمين من خلال توفير أعلى مستويات الشفافيةوالالتزام الصارم بالسياسات واللوائح الداخلية. وتقوم عقيدة لجنة المراجعة خلال أداء أدوارها الهامة على الاستيعاب التام للدور الحيوي الذييلعبه البنك التجاري الدولي في القطاع المصرفي المصري باعتباره البنك الرائد في جميع المجالات السالف ذكرها.

لجنة المخاطر

تعمل لجنة المخاطر في المقام الأول على مساعدة مجلس الإدارة في الإشراف على معدلات المخاطر عبر إنشاء أنظمة إدارة المخاطر معالمتابعة الدورية ومراجعة النظم الداخلية للتأكد من تركيز البنك على مواجهة المخاطر من خلال اتباع سياسات فاعلة. كما تقوم اللجنة بتوصيةمجلس الإدارة بتطبيق استراتيجية محددة في حدود اختصاصاتها.


لجنة الحوكمة والتعويضات

تشكل لجنة الحوكمة والتعويضات محورًا رئيسيًا بمسئوليات مجلس الإدارة. وبناءًا على إطار سياسة الحوكمة بالبنك التجاري الدولي، تتولى لجنة الحوكمة والتعويضات تصميم سياسات ومعايير الحوكمة وتقييم كفاءة مجلس الإدارة وتحديد مكافآت الأعضاء. كما تتطرق مسئوليات اللجنة إلى تحديد قيمة المكافآت المناسبة للمديرين التنفيذيين والتأكد من توافقها مع الأهداف الاستراتيجية وتوقعات الأداء ونشاط المراجعة الداخلية.


لجنة الحوكمة و الترشيحات

تشكل لجنة الحوكمة والتعويضات محورًا رئيسيًا بمسئوليات مجلس الإدارة. وبناءًا على إطار سياسة الحوكمة بالبنك التجاري الدولي، تتولى لجنةالحوكمة والتعويضات تصميم سياسات ومعايير الحوكمة وتقييم كفاءة مجلس الإدارة وتحديد مكافآت الأعضاء. كما تتطرق مسئوليات اللجنةإلى تحديد قيمة المكافآت المناسبة للمديرين التنفيذيين والتأكد من توافقها مع الأهداف الاستراتيجية وتوقعات الأداء ونشاط المراجعة الداخلية.


لجنة العمليات وتكنولوجيا المعلومات

لجنة العمليات وتكنولوجيا المعلومات هي لجنة تابعة لمجلس الإدارة تعاون المجلس في الإشراف على قطاعي العمليات وتكنولوجيا المعلوماتوتقوم اللجنة بصياغة الاستراتيجية الخاصة بالقطاعين مع تحديد المخاطر المتعلقة بهما. كما تقوم اللجنة باعتماد الاستثمارات الخاصة بتلكالمشروعات المتعلقة بتكنولوجيا المعلومات. ​


اللجان التنفيذية

لجنة الإدارة التنفيذية

تعد لجنة الإدارة لجنة تنفيذية بالبنك التجاري الدولي حيث يتولى إدارتها رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب  بعضوية الرئيس التنفيذيللقطاع المؤسسي والرئيس التنفيذي لقطاعي الفروع والتجزئة المصرفية ورئيس قطاع التجزئة والخدمات المصرفية للأعمال وتتضحمسئوليات لجنة الإدارة في التأكد من إعمال استراتيجية البنك وفقاً لتوصيات وإرشادات مجلس الإدارة، وذلك من خلال إدارة الخصائص اليوميةلعمليات البنك والتأكد من توافقها مع استراتيجية الإدارة ومعايير الكفاءة المطلوبة ودراسات تقييم المخاطر والاستخدام الأمثل لموارد البنك. وتلتزم لجنة الإدارة بمجموعة من المواثيق المهنية لضمان الالتزام مع التوجيهات الرقابية والسياسات الداخلية بالبنك التجاري الدولي. وتقوماللجنة كذلك برفع تقارير دورية إلى مجلس الإدارة فيما يتعلق بالمركز المالي للبنك وتطورات النشاط وغيرها من الموضوعات ذات الأهمية.


اللجنة العليا للإئتمان و الأستثمار

تعد لجنة الاستثمار والإقراض لجنة تنفيذية بحيث تشمل أعضاء الإدارة العليا بالبنك. وتتحدد مسئوليات لجنة الاستثمار والإقراض المرتفع فيإدارة كل ما يتعلق بأصول البنك كما هو موضح بالميزانية، والإشراف على عملية تخصيص الأصول وجودتها وتطور هذه الأصول. تجتمع  اللجنةاسبوعياً طبقا لميثاقها.